الجمعة 21 يونيو 2024

طرح وترسية 420 كيلو ترع للتبطين بـ 1.6 مليار جنيه بكفرالشيخ (خاص)

مشروع تبطين الترع

محافظات5-7-2021 | 11:47

محمود سيداحمد

يجرى على قدم وساق مشروع تبطين الترع بمحافظة كفر الشيخ، بتكلفة ملاين الجنيهات التي تنفقها الدولة المصرية لتنفيذ هذا المشروع العملاق ليقضي تماماً علي تسرب مياه الري، ويقلل من نسبة تبخيرها، ويضمن عدالة توزيع المياه لتصل إلي جميع الفلاحين المنتفعين علي الترع والمراوي في وقت واحد، بالإضافة إلي أنه يساهم بشكل كبير في ترشيد مياه الري والحفاظ عليها من الإهدار.

 

وفي هذا الإطار قال المهندس أشرف المحمدي، وكيل وزارة الري بمحافظة كفرالشيخ، إن هناك خطة متكاملة لتبطين 1000 كيلو متر ترع الموجودة في كافة أنحاء المحافظة بالكامل على مدار 4 سنوات، وذلك بمعدل تبطين 250 كيلو متر كل عام، مؤكداً أنه جاري العمل في تبطين ما يقرب من 200 كيلو.

 

بالإضافة إلي أنه جاري طرح وترسية 420 كيلو أخرين بتكلفة مالية بلغت مليار و600 مليون جنيه تقريباً، موضحاً أنه تم الانتهاء الفعلي من تبطين ما يقرب من 75 إلى 80 كيلو متر علي الطبيعة في جميع مراكز ومدن وقرى المحافظة.

 

وأضاف وكيل وزارة الري، في تصريحات خاصة لبوابة " دار الهلال " أن مشروع تبطين الترع يقوم بتوفير مياه الري ويحافظ عليها بشكل كبير، فضلاً عن أنه يقوم بترشيد استهلاكها، بالإضافة إلي أنه يقلل من معدلات الرشح وتسريب المياه في قاع الترع والجسور، كما أنه أيضاً يعيد الترع لأصلها الطبيعي بعدما كانت مستفحرة من الجوانب والقاع بسبب عمليات تطهير الحفارات، وهذا الأمر كان يجعل نسبة التبخير ونزح المياه عالية، فضلاً عن أن التبطين يقضي تماماً علي العوائق الموجودة بهذه الترع من حشائش، وانهيارات في الجسور التي تعوق حركة المياه.

 

وأوضح وكيل وزارة الري، أن تبطين الترع يوفر الأموال التي يتم صرفها علي عمليات التطهير السنوية، بالإضافة إلي أنه يقوم بتسهيل عملية سريان المياه ووصولها إلى آخر الترع في أوقات قليله جداً، مؤكدا أن الفلاح هو المستفيد الأول من عملية تبطين الترع، فضلاً عن أن هذا المشروع العملاق يوفر الكثير من مياه الري التي تهدر في كل الأوقات.

 

وفي سياق متصل قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، إنه تابع الأعمال الجارية في استكمال تبطين وتأهيل الترع بمراكز المحافظة، تنفيذاً للمشروع القومي، وتكليفات الدولة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة الانتهاء من المشروع القومي لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية لمصر خلال عامين لترشيد الفاقد من المياه، مؤكداً أنه تم الانتهاء من عدد من الترع وجارى استكمال بقية أعمال التبطين لترع أخرى ، والجاري العمل في تبطين 50 ترعة بمراكز وقرى المحافظة.

 

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن أعمال تكاسى وتبطين الترع تحمى جسور الترع والطرق من الانهيارات للحفاظ على المال العام وتحسين الخدمات للمواطنين وتحويل بعض العشوائيات إلى مناطق حضارية وجمالي، فضلاً عن الحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

 

وأشار إلى أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف التي تتفرع من نهر النيل والذى يهدف إلى تقليل الفاقد من المياه ووصولها إلى نهايات الترع التي كانت تعانى من ضعف المياه، مشدداً على ضرورة مراعاة الاشتراطات الفنية في التنفيذ والمتابعة المستمرة للأعمال التي يجرى تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة.

الاكثر قراءة