الخميس 16 مايو 2024

الجامعة العربية تأسف لعدم تمكن الملتقى السياسي الليبي من تحقيق التوافق

الجامعة العربية

عرب وعالم5-7-2021 | 14:45

محمود أبو بكر

أعرب مصدر مسئول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، عن الأسف لعدم تمكن ملتقى الحوار السياسي الليبي من التوصل إلى اتفاق بشأن القاعدة الدستورية التي يُفترض أن تُعقد على أساسها الانتخابات المُقررة في ديسمبر القادم.

وأكد المصدر - في بيان صحفي اليوم الاثنين - على ضرورة تحلي جميع الأطراف بروح التوافق من أجل تذليل العقبات وتجاوزها، توطئة لعقد الانتخابات في موعدها.

واعتبر المصدر أن إرادة الليبيين، وكذا الإرادة الدولية كما انعكست في مؤتمر برلين-2 الشهر الماضي، واضحة في التأكيد على أهمية عقد الانتخابات في موعدها من دون تأخير، داعياً إلى بذل المزيد من الجهد في سبيل الوصول إلى التوافق المطلو ب وعدم تضييع هذه الفرصة المهمة التي يتطلع إليها الشعب الليبي للوصول إلى مرحلة الاستقرار.

وفي سياق متصل بفشل المفاوضات ومحاولة الأطراف الدولية الفاعلة درء الخلافات دعت نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا جورجيت غاليون، أمس الأحد الأطراف إلى سرعة الاتفاق على قاعدة دستورية.

وأوضحت غاليون في كلمة خلال افتتاح المركز الإعلامي للمفوضية العليا للانتخابات الليبية، أن تقديم المساعدة للانتخابات المقررة في الرابع والعشرين من ديسمبر جزء من مهام البعثة الأممية، مشيدة بأداء المفوضية لتحديث ملف الناخبين.

وأكد منسق بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ريزيدون زينينغا، فشل ملتقى الحوار السياسي الليبي في التوصل لأرضية مشتركة حول الانتخابات. مشيرا إلى أن الملتقى كان فرصة لبحث الصيغ التوافقية للقاعدة الدستورية لكنه أضاف أن "الشعب الليبي يشعر بالخذلان، وهذا لا يبشر بالخير"، داعيا إلى التوصل لحل وسطي يوحد الليبين.