السبت 18 مايو 2024

مفيد شهاب يحدد 7 نقاط ضعف لدى النظام الإثيوبي

مفيد شهاب

توك شو6-7-2021 | 19:12

حامد محمود

أوضح الدكتور مفيد شهاب أستاذ القانون الدولي، أن إثيوبيا تستغل ملف سد النهضة وعملية الملء الثاني للتغطية على إخفاقات يعاني منها المجتمع الإثيوبي داخليًا.

 وكشف "شهاب" خلال تصريحات تلفزيونية، عن نقاط ضعف نظام رئيس الوزراء آبي أحمد مؤكدًا أنه فشل في ادارة شئون الدولة، كما ظهر عجزه في التعامل بجدية من الأوضاع المتردية في إقليم التجراي بجانب هزمية القوات الإثيوبية أمام أبناء الإقليم.

وأشار إلى أن النظام فشل كذلك في احتواء وانهاء الممارسات العرقية وانتهاك حقوق الإنسان، كما افتقد القدرة على تحسين الأوضاع الاقتصادية بجانب إخفاقه في الوفاء بتعهداته لإقامة انتخابات ديمقراطية.

ولفت إلى أن مصر تنتظر من مجلس الأمن في جلسته بعد غدٍ الخميس، أن يصدر قرارًا يلزم فيها أديس أبابا بالقانون بمراعاة مصالح مصر والسودان بشأن أزمة سد النهضة.

وأضاف في تصريحات له، أن مصر حريصة على التوصل لاتفاق يرضي الأطراف المعنية، والقاهرة لم تنكر حق إثيوبيا في التنمية لكن في نفس الوقت ستدافع  مصر عن أمنها المائي.

وأشار مفيد شهاب إلى أن 97% من موارد مصر المائية تأتي من مياه النيل، وهنا تبرز أن قضية الماء لمصر بمثابة حياة أو موت.

وفى سياق متصل، أكد وزير الخارجية، إن مصر تولي قضية سد النهضة أهمية قصوى لاتصالها مباشرة الأمن القومي  المصري، كما أوضح أن مصر أكدت خلال المقابلات التي قام بها بصفته وزير الخارجية موقف مصر من ضرورة التوصل لاتفاق حول الأزمة، كما أكد أن مصر والسودان يرفضان الإجراء الأحادي للملء الثاني للسد الإثيوبي

الاكثر قراءة