السبت 18 مايو 2024

طرابلس تتعاقد مع شركات مصرية لتجديد الكهرباء.. وسياسيون: الحكومة الليبية على علاقة طبية بمصر

محطات كهرباء في ليبيا

تحقيقات7-7-2021 | 02:16

محمود بطيخ

كان رئيس حكومة الوحدة الليبية، قد كشف خلال جلسة لمجلس النواب الليبي، عن تعاقد مع شركات مصرية، لديها تزكية من شركات عالمية، من أجل تنفيذ أربع محطات كهرباء جديدة، منها محطتان في درنة، وسرت، بالإضافة إلى استكمال ثلاث محطات يجرى إنشاؤها حاليا.

وأكد أساتذة العلوم السياسة أن السياسة المصرية في ليبيا من أنجح السياسات الخارجية، موضحين أن تعاقد الحكومة الليبية مع شركات الكهرباء المصرية لتركيب 4 محطات في ليبيا، يعد خطوة جيدة.

توقيع اتفاقيات بين القاهرة وطرابلس يؤكد نجاح السياسة المصرية في ليبيا

قال الدكتور أحمد يوسف أحمد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن السياسة المصرية تجاه ليبيا، من أنجح السياسات الخارجية، مشيرًا إلى ان نقطة الانطلاق في التحرك نحو التسوية السياسية للأزمة الليبية، التي لا تزال تواجه العقبات، كان التحركك المصري، بإعلان القاهرة في يونيو الماضي، ومن ثم إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن خط سيرت الجفرة، خط أحمر، ومن بعدها توقف تدهور موقف الجيش الوطني الليبي.

وأكد في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن ذلك كان يعني اقتناع كل القوى الإقليمية، التي تلعب على الأرض الليبية، بجدية السياسية المصرية، موضحًا أن كل ما يجري في ليبيا الآن، من خطوات في طريق التسوية السياسية بغض النظر عن الصعوبات، كان واضحًا فيه تأثير السياسة المصرية.

وأضاف أنه عندما تكونت الحكومة الوطنية المؤقتة، في إطار خريطة الطريق، التي توصل إليها ملتقى الحوار السياسي الليبي، تلاحظ للجميع أن الحكومة بأكلمها، ويخاصة وزيرة الخارجية التي كانت لها تصريحات صارمة ضد وجود القوات الأجنبية في بلادها، على صلة طيبة بمصر.

وأوضح أنه بالفعل توجد قوى إقليمية أخرى مثل: تركيا، تحاول أن تحافظ على مناطق نفوذها، إلا أن السياسة المصرية تقف في ليبيا على أرض صلبة وقوية، مشيرًا إلى أن لمصر تاريخ طويل من دعم الجهود التنموية في ليبيا، وكذا لمصر قدرة واضحة في أعمال إعادة البناء ومحطات الكهرباء، والطرق، وكل ما تحتاجة ليبيا بعد صراع طويل خاضته.

تعاقد الحكومة الليبية مع الشركات المصرية دليل على مدى اهتمامها بالتعاون مع القاهرة

قال الدكتور جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، إن تعاقد الحكومة الليبية مع شركات الكهرباء المصرية لتركيب 4 محطات في ليبيا، يعد خطوة جيدة منها، حيث أنها تعمل بتوزان لكل الأطراف، موضحًا أنها تعمل بأولوية شديدة مع الطرف المصري.

وأكد زهران في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن تلك الخطوة تكشف عن مدى اهتمام الحكومة الليبية بالتعاون مع مصر، وكذلك مدى اهتمام الحكومة المصرية بالشأن الليبي.

وأوضح أن ذلك يعد نتيجة جهود دبلوماسية كبيرة من مصر وليبيا، حيث أن ليبيا بالنسبة لمصر هي الأمن القومي المصري والعربي.

الاكثر قراءة