السبت 18 مايو 2024

رئيس «خارجية النواب»: الملء الثانى لسد النهضة يهدد السلم والأمن الدوليين

كريم درويش

برلمان6-7-2021 | 21:08

دار الهلال

أكد كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أن قيام إثيوبيا بالملء الثانى لسد النهضة يهدد السلم والأمن الدوليين، ويتناقض مع التزامات الدول وتعهداتها فى المواثيق الدولية ببذل المساعى السلمية لحل المشكلات الدولية، مشددًا على أن إثيوبيا انتهكت الأعراف والمواثيق والاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالأنهار الدولية وبالالتزام بتوارث الاتفاقات الدولية .

وأضاف "درويش"، في بيان رسمي اليوم، أن إثيوبيا لم تحترم مبدأ الحلول الإفريقية للمشكلات القارية عبر جولات ماراثونية من المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الإفريقى، إلا أن إثيوبيا تنصلت من التوصل لاتفاق قانونى ملزم لملء وإدارة السد .

ولفت رئيس خارجية النواب إلى أن المشكلة تكمن فى النظام الإثيوبى القائم وليس مع الشعب الإثيوبى الصديق الذى يجمعه بالشعب المصرى أواصر تاريخية مشتركة، فمصر أكدت دوما على حرصها على تحقيق التنمية فى إثيوبيا دون الأضرار بحقوق مصر والسودان المائية، وهو أمر يمكن تحقيقه لو توافرت النوايا والتحلى بالتزامات المسئولية الدولية لرؤساء الدول والحكومات .

واختتم رئيس خارجية النواب أن القيادة السياسية المصرية أكدت مرارًا على عدم الانتقاص من الحقوق المصرية أو الإضرار بها، وأن قضية المياه قضية أمن قومى مصرى وسودانى .

الاكثر قراءة