الثلاثاء 14 مايو 2024

بركان «جبل إتنا» يثور من جديد فى إيطاليا (فيديو)

صورة للبركان

عرب وعالم8-7-2021 | 17:28

ميادة عبد الناصر

فى تطور مثير عاد بركان إتنا النشط  للثوران من جديد والذى كانت بداية عودته للثوران منذ فبراير الماضى وحذرت وقتها السلطات الإيطالية القرى المحيطة به من مخاطره ولكنهم سخروا منهم غير مكترثين بالكوارث التى قد  تحدث لهم لأنهم اعتادوا على مثل هذه الأشياء كونهم يسكنون بالقرب من منطقة براكين وغالبا السكان بهذه المناطق يكونوا معتادين على مثل هذه الأحداث وتم اخماده وقتها ولكنه عاد  ليثور مرة أخرى .

ويشهد  حاليا جبل إتنا، الذى يقع على  الساحل الشرقي لجزيرة صقلية الإيطالية، ثوران جديد، مما تسبب في تساقط حجارة بركانية صغيرة ورماد تسبب فى إغلاق المطار فى مدينة كتانيا  .

تعد مدينة كتانيا  أحد أبرز مدن إيطاليا، والتى تم تعليق الطيران بها  بسبب مشاكل الرؤية التى نجمت عن هطول الأمطار الغزيرة للرماد المنبعث من البركان حيث رافق الانفجار البركاني سحابة لا يقل ارتفاعها عن 5 كيلومترات، مما تسبب في هطول غزير من رماد الحمم البركانية التي وصلت إليها وسببت مشكلات فى الرؤية.

وقالت الشركة التي تدير المطار على وسائل التواصل الاجتماعي إن "مدرج المطار ملوث حاليا بالرماد البركاني وبالتالي لن تتمكن أي رحلة من الهبوط أو الإقلاع من المطار برغم عمليات التنظيف قد أجريت طوال الليل.

ووفقا للمعهد الوطني للجيوفيزياء والبراكين تسبب النشاط البركاني لأعلى بركان نشط في أوروبا، والذي استمر حوالي ساعتين، في نزول الحمم البركانية في الحفرة الجنوبية الشرقية، وكذلك لسان آخر في الجنوب الغربي.

وفى الفيديو المرفق يظهر اندلاع النيران من البركان بشكل كبير مما اثار خوف رواد السوشيال ميديا عند رؤيتهم للحمم البركانية وهى تنطلق من كل مكان فى مشهد مهيب .

Dr.Radwa
Egypt Air