السبت 18 مايو 2024

اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك...أدعية مقتبسة عن النبي

دعاء النبي علية أفضل الصلاة والسلام قبل النوم

دين ودنيا10-7-2021 | 11:46

سالي طه

أوصي النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة الأذكار قبل النوم وتلاوة آيات من اقرآن الكريم ودعاء بمجموعة من الأدعية، وذلك لتحصين النفس قبل النوم، لذلك يجب على كل مسلم لمداومة على الأدعية التي كان يقولها النبي قبل نومه وقراءة الأذكار لحماية مفسه من كل مكروه.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، أدعية النبي علية أفضل الصلاة والسلام قبل النوم كالتالي:

أدعية النبي صلي الله عليه وسلم قبل النوم:

ـ عن نبينا محمد عليه وآله السلام "باسمك اللهم ربي وضعت جنبي وبك أرفعه فإن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين".

ـ "اللهم باسمك أحيا أموت، اللهم أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك ووجهت وجهي إليك ألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك" لا ملجأ منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت".

ـ "اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته. اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين واغننا من فضلك".

ـ اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ).

ـ (أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ ثلاثَ مرَّاتٍ).

ـ (الحمدُ لله الذي كفاني ، وآواني ، والحمدُ لله الذي أطعمَني وسقاني ، والحمدُ لله الذي منَّ عليَّ فأفْضلَ).

ـ (الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ).

ـ اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها. اللهم إني أسألك العافية». (مرة واحدة) .

ـ اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك». (مرة واحدة).

 يجمع كفيه ثم قراءة ‏:‏ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الفلق‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏ ومسح ما استطاع من الجسد يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده.

- قراءة آخر آيتين من سورة البقرة: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: «امن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون ۚ كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله ۚ وقالوا سمعنا وأطعنا ۖ غفرانك ربنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين».

 - قراءة آية الكرسى: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم «الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم».

أشياء مستحب فعلها قبل النوم:

ـ يستحب أن ينام المؤمن على وضوء لأن من توضأ ونام بعدت عنه الشياطين.

 ـ أن يكون آخر ما فعله قبل نومه هو الصلاة حتى ينام وهو في معية الله تعالى.

 ـ ينفض سريره ثلاثا بطرف ثوبه كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم.

ـ أن ينام على جنبه الأيمن ويضع يده اليمنى تحت خده الأيمن.

ـ  أن يقرأ سورة الفاتحة وآية الكرسي وآخر آيتين من سورة البقرة وسورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس قبل النوم.

ـ أن يتعوذ بالله من الشياطين من الجن والإنس.

ـ أن يقرأ أذكار النوم.

ـ إذا تقلب المسلم على جنبه الآخر أن يستغفر الله سبحانه وتعالى فيكتب من المستغفرين بالأسحار.

إقرأ أيضا:

دعاء الصباح.. اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء

من بينها التبكير إلى المسجد.. 3 سنن مستحبة في يوم الجمعة

الاكثر قراءة