الثلاثاء 14 مايو 2024

تعرف إلى الأمير الرياضى علي بن الحسين.. نائب ملك الأردن

الأمير علي بن الحسين

عرب وعالم15-7-2021 | 22:33

محمود أبو بكر

أدي الأميرعلي بن الحسين اليمين الدستورية نائبا لملك الأردن بحضورهيئة الوزراة وبعد هذا الاعلان هناك سؤال يدور الآن في أذهان الجميع من هو الأمير علي بن الحسين الذي أدي اليمين الدستورية مساء اليوم الخميس الموافق كنائبا لملك الأردن الملك عبدالله الثاني .

يعد الأميرعلي بن الحسين هو الابن الثالث للملك حسين الراحل وأصبح اليوم نائبا لملك الاردن الحالي عين الأمير قائدا لقوات الأمن الخاصة بالملك في الحرس الجمهوري في عام 1999 وحتي يناير من عام 2008.

أسس الأمير علي بن الحسين المركز الوطني لأمن وإدارة الأزمات وقام بإدارته بناء علي توجيه من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني .

تقاعد الأمير علي بن الحسين بعد 23 عاما من الجيش الأاردني ليتم احالته للتقاعد من وظيفته العسكرية حاملا رتبة لواء في القوات المسلحة الاردنية.

وبعد تقاعده توجه الأمير علي بن الحسين الي الساحة الرياضية حيث تواجد كرئيس لإتحاد كرة القدم الأردنية وفي عام 2000 أسس اتحاد كرة القدم لغرب آسيا ليصبح نائبا لرئيس الفيفا عن قارة آسيا.

ترشح الأمير علي بن الحسين في عام 2015 لمقعد رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا لرئاسته خلال عام 2020م ضد كلا من جوزيف بلاتر ولاعب الكرة السابق البرتغالي لويس فيجو لينسحب الأخير من السباق الإنتخابي قبل بدء المارسون.

وحصد الأمير علي بن الحسين خلال الانتخابات علي 73 صوتا مقابل 133 صوتا لجوزيف بلاتر في الجولة الأولي وبعد إنطلاق الجولة الثانية انسحب الأمير الأردني من السباق ليفوزبلاتر بجولة جديدة أودت بإنتهاء حياته الرياضية علي اثر قضية فساد. 

تزوج الأمير علي بن الحسين من الصحفية ريم الإبراهيمي ابنة مبعوث الأمم المتحدة الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي  كما أن زوجته كانت تعمل لدي "بي بي سي"و"سي إن إن"

يمتاز الأمير علي بن الحسين بالتواضع بالرغم من انتسابه إلي الاسرة الملكية ولكن المقربين منه يتحدثون دائما عن تواضع شخصيته .

يلتزم الأمير بإتاحة لعبة كرة القدم للجميع ويقول الامير الاردني إن دور الفيفا هو تجميع ملايين الاشخاص معا ممن يجمع بينهم حبهم للعبة كرة القدم.

تلقي الامير علي بن الحسين تعليمه في كلية ساليسيبري في كونيكتيكت بالولايات المتحدة الأمريكية وكانت الرياضة المفضلة لديه هي المصارعة التي جذبت إنتباهه أكثر من لعبة كرة القدم .

حافظ الأمير علي علي تقاليد اسرة الحسين عند الانتقال لبريطانيا للإلتحاق بالإكاديمية العسكرية الملكية في ساندهيرست.

ترأس الأميرعلي وهو في سن 23 من عمره إتحاد كرة القدم في الاردن في عام 1999م.

وبعد عاما واحد من ذلك التولي أسس إتحاد كرة القدم لغرب آسيا الذي يضم من بين أعضائه بعض الدول التي تعاني من الإضطراب كالعراق وإيران ولبنان وسوريا وفريقا يمثل كرة القدم الفلسطينية.

وفي عام 2011 أصبح الامير علي نائبا لرئيس الفيفا عن قارة آسيا كما أنه معروف بصلاته الممتازة وعلاقته الشخصية القوية مع شخصيات بارزة ومؤثرة في عالم كرة القدم في آسيا والدول العربية.

وكان الأمير علي أحد مسؤولي الفيفا الذين طالبوا بنشر تقارير غارسيا بشان مزاعم الفساد التي ثبت ارتكابها خلال اختيار البلدين المضيفين لكأس العالم 2018 و2020.

Dr.Radwa
Egypt Air