الأربعاء 19 يونيو 2024

طائرة ملكية بريطانية تمنع تنفيذ داعش حكم إعدام علني بسوريا

16-5-2017 | 17:09

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن غارة شنتها طائرة بدون طيار تابعة للقوات الجوية الملكية منعت وقوع إعدام علني كان يخطط له تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا الأسبوع الماضي.


وقالت الوزارة - في بيان أصدرته اليوم، ونقلته صحيفة (الجارديان) البريطانية على موقعها الإلكتروني - إن أحد عناصر داعش قتل بصاروخ "هيل فاير" أطلقته الطائرة بدون طيار البريطانية "ريبر".


وتصدر وزارة الدفاع البريطانية بيانات منتظمة حول ضرباتها الجوية ضد أهداف تابعة لتنظيم داعش في سوريا والعراق، لكن هذا الحادث يبرز جليًا بين القائمة المعتادة للأهداف من قناصة وشاحنات ومعدات داعش.


وأوضح البيان أن فريقا من سلاح الجو الملكي البريطاني، يراقب الأوضاع على الأرض في مدينة البوكمال بشرق سوريا، لاحظ تجمع حشد كبير في أحد الشوارع الرئيسية في المدينة يوم الثلاثاء الماضي.


وذكر البيان أنه عندما تم إخراج مسجونين اثنين مكبلين من شاحنة أمام الحشد، بات الأمر واضحا أن داعش كان يخطط لتنفيذ إعدام علني، ونظرا للعدد الكبير من المدنيين المتواجد في المكان لم يستطع الفريق البريطاني استهداف مقاتلي داعش الذين كانوا على وشك تنفيذ الجريمة.


وتابع البيان: "إلا أن متطرفين اثنين مسلحين كانا يتمركزان كحراس فوق مبنى يطل على موقع الحادث، فأطلق (الفريق البريطاني) صاروخا من طراز هيل فاير فورا من الطائرة ريبر، وتمكن من إصابة الهدف مباشرة، حيث قتل أحد الحراس وتسبب أيضا في وقف فوري لعملية الإعدام بعد أن هربت عناصر داعش وتشتت المدنيون في المكان".