الأربعاء 15 مايو 2024

أبرزها زيادة الوزن وهشاشة العظام.. مخاطر وأضرار الإفراط في تناول المشروبات الغازية

مخاطر وأضرار المشروبات الغازية

طبيب الهلال18-7-2021 | 13:30

سالي طه

يفضل كثير من الأشخاص تناول المشروبات الغازية، خاصة مع الوجبات الجاهزة، نظرا لأنها تتميز بمذاقها وطعمها المختلف، ولكن قد يغفل الكثير عن  أضرار الإفراط في تناولها، والمخاطر التي تسببها لصحة الإنسان، حيث تؤدي إلي الإصابة بالسمنة وهشاشة العظام، بالإضافة إلي أنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة، فضلا عن أنها تسبب فرط حركة لدي الأطفال.

 

وفي هذا الصدد. تعرض بوابة "دار الهلال"، مخاطر وأضرار الإفراط في تناول المشروبات الغازية كالآتي:

 

- زيادة الوزن والسمنة المفرطة يزيد من خطورة الإصابة بالسمنة لأن تناول المشروبات المحلاة بالسكر مرتبطة بتراكم الدهون في الجسم.

 

الإصابة بمرض السكري تؤثر بشكل سلبي في قدرة الجسم على حرق السكر وبالتالي يبقي البنكرياس تحت ضغط لإنتاج المزيد من الأنسولين ومع مرور الوقت يصبح الأنسولين أقل حساسية وفاعلية معالجة السكر.

 

- الإصابة بهشاشة العظام يزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام وفرص تكلس العظام في فترة النمو، تلك المشروبات تضعف العظام من خلال زيادة فقدان الكالسيوم.

 

- تزيد من حدوث مشاكل الكلى تناول المشروبات الغازية يزيد من فرص تكون الحصى في الكلى وذلك بسبب الحموضة واختلال المعادن الجذرية وفي تلك الحالة يلجأ الجسم إلى تخزين حموضة تلك المشروبات بالعظام مع الكالسيوم وعندما يطرح الكالسيوم في البول تتكون تلك الحصوات بشكل بطيء.

 

- ارتفاع ضغط الدم تؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم وذلك بسبب زيادة استهلاك سكر الفاكهة والذي يعد أحد أهم مكونات تلك المشروبات.

 

- حرقة المعدة

 

- تعرض الكبد إلى التلف تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية يزيد من خطورة الإصابة بتشمع الكبد.

 

- ضعف عملية الهضم تحتوي على كمية السكر الكبيرة والتي تغطي على هذه الحموضة وعند تناول تلك المشروبات فإنها تزيد من حموضة كل أجزاء الجهاز الهضمي ومنهم المعدة، وبالتالي يحدث انتفاخ في البطن ويزيد من الغازات وقد يؤدي إلى عسر الهضم.

 

- الإصابة بالجفاف يرجع حدوث الجفاف لتأثير المشروبات الغازية كمدرات البول وذلك بسبب أن السكر والكافيين هما المسئولان عن هذا التأثير.

 

- زيادة سرعة تلف الخلايا يعود السبب لوجود بعض المواد الحافظة المستخدمة  في عملية التصنيع لمنع تعفن المشروبات الغازية ولكنه لدية القدرة على إيقاف أجزاء حيوية من الحمض النووي في جسم الإنسان.

 

- زيادة خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية

 

- الإصابة بأمراض القلب ومرض النقرس

 

- تآكل الأسنان وتسوسها تساعد في تذويب طبقة المينا والمحتوى المعدني في الأسنان وتحفز على تآكلها وهذا يضعف الأسنان ويجعلها أكثر حساسية.

 

- تسبب  فرط الحركة لدى الأطفال تحتوي على كميات كبيرة من السكر والذي يرفع مستويات الجلوكوز في الدم وهذه السكريات تسبب زيادة الشعور بالطاقة الزائدة.

 

- تسبب الصداع والإرهاق والتجاعيد المبكرة بسبب مكوناتها الصناعية التي تزيد من جفاف خلايا الرأس، وتزيد من الشقوق في الجلد والتجاعيد والبقع الداكنة في الجسم.

 

- زيادة ضربات القلب وتصلب الشرايين

 

- تزيد خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة ومنها سرطان البنكرياس، القولون، الثدى، البروستاتا

 

- تسبب مشاكل صحية عديدة على صحة المرأة الحامل وعلى صحة الجنين ، فقد تسبب التشوهات الخلقية

 

- تؤثر على صحة الدماغ والجهاز العصبى وتسبب الجلطات

 

- تزيد من خطر الاصابة بالشيخوخة المبكرة

 

- تزيد من خطر الاصابة بالزهايمر والخرف