الأحد 23 يونيو 2024

بعد عيد الأضحى.. «الدواجن» تدرس إقامة البورصة وهذه أسباب تراجع الأسعار

شعبة الدواجن

اقتصاد18-7-2021 | 13:46

أنديانا خالد

شهدت أسعار الدواجن اليوم الأحد، 18 يوليو 2021، قبل بدء عيد الأضحى 2021، تراجعًا بمقدار3 جنيهات ليسجل الكيلو نحو 23 جنيها، وسط توقعات باستمرار التراجع حتى بعد عيد الأضحى المبارك، حسبما كشف سكرتير شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، عبد النبي عبد محمد.

وأضاف عبد النبي في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أنه مع اقتراب عيد الأضحى المبارك تتراجع الأسر عن تناول الدواجن ومشتقاتها سواء كان بانية أو كبد وقوانص أو اجنحة، وذلك نتيجة امتلاء ثلاجات لحوم الأضحية، مما يؤدي إلى تراجع الطلب على الدواجن ومن ثم انخفاض الأسعار.

وتوقع استمرار تراجع أسعار الدواجن وذلك حتى الأسبوع الثاني من بعد عيد الأضحى 2021، مشيرا إلى أن الدواجن بعد العيد ستكون أوزانها كبيرة نتيجة تغذيتها خلال أسبوع العيد وعدم الإقبال على بيعها.

وأكد أنه لأول مرة في العيد يحدث تراجع في أسعار الدواجن، وذلك يعود إلى قيام المنتجين بإنتاج كميات كبيرة من الدواجن، مما خلق وفرة في السوق ومن ثم تراجعت الأسعار، مشيرا إلى أن المصريين يمتنعون عن تناول الفراخ لفترة قد تصل أسبوعين، وذلك نتيجة الإقبال على تناول اللحوم.

وعن ارتفاع أسعار البيض ليصل سعر الكرتونة إلى 41 جنيها، أوضح أن السبب يعود إلى أن الأسعار منذ بداية عام 2021 وصل سعر الكرتونة إلى 20 جنيها، مما جعل الكثير من المنتجين الصغار يتعرضون لخسائر كبيرة ويخرجون من السوق، الأمر الذي جعلنا اليوم نرى ارتفاع كبير في أسعار البيض، نتيجة ارتفاع الطلب مع انخفاض المعروض، ولا أستبعد أن يصل سعر الكرتونة إلى 60 جنيها.

وأشار إلى أن بعد انتهاء عيد الأضحى المبارك سيتم عقد اجتماع مع رئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة المهندس إبراهيم العربي، لبحث سبل إقامة بورصة الدواجن، والتي من شأنها ستعمل على ضبط الأسعار للمستهلك واستقرارها بشكل نسبي على مدار السنة.

وأوضح أنه تم عقد جلسات خلال الأسبوع الماضي مع المهندس إبراهيم العربي، والذي أبدى ترحيبه بإقامة بورصة الدواجن، والذي أكد خلال الاجتماع أنه يهتم بالمواطن أولا، وتوفير السلع الغذائية له بأسعار ليست مبالغ فيها.