الإثنين 3 يونيو 2024

بالتفاصيل.. ظاهرة طبيعية تضرب 3 دول وتثير حالة من الرعب في «تركيا»

زلزال

عرب وعالم22-7-2021 | 16:35

ايمان على اسماعيل

الزلزال هو ظاهرة طبيعية مُدمرة، تظهر  في ارتجاج أرضي سريع يتبع بأمواج زلزالية ويرجع سبب هذه الظاهرة إلى تحرك ما يُسمى بالصفائح التكتونية الارضية مما يؤدي إلى تكسر الصخور الارضية وحدوث موجات اهتزازية يكون وقعها على سطح الأرض كارثياً أحياناً.

 ويقوم البشر بقياس قوة الهزات الارضية باستخدام عدة مقاييس لعل أبرزها  مقياس ريختر  الذي يُصنف الزلازل من 1 إلى 10 بحسب القوة ، حيثُ يُعتبر رقم 10 هو اقوي درجة للزلزال.

وقبل ساعات أعلن المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، وقوع زلزال بقوة 6.9 ريختر بالقرب من بنما، وطبقًا للمركز فإن الزلزال كان على عمق كيلومترين، وعلى بعد نحو 321 كيلومترا جنوب شرقي مدينة سان خوسيه، وحسب شبكة "سكاي نيوز" حذر المركز الوطني الأمريكي من موجات المد العاتية «تسونامي»، وجاء زلزال اليوم بعد أيام من زلزال آخر ضرب بنما قبل أيام.
 
بنما
يوم 21 يوليو 2021  ضرب زلزال قوته 7 درجات المنطقة الحدودية بين كوستاريكا وبنما في حوالي الساعة الـ03:15 عصرا بالتوقيت المحلي من يوم الأربعاء، وفقا لما ذكرته الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة لجامعة كوستاريكا اشار ان  مركز الزلزال يقع على بعد 113 كم جنوب بونتا بوريكا في بنما، عند الطرف الجنوبي من حدودهما المشتركة، على المحيط الهادي، وذلك على عمق 10 كيلومترات.
 

كوستاريكا
 وقبل ساعات أيضا تسبب زلزال في حالة من الذعر بمعظم أنحاء كوستاريكا، ولكن بشكل رئيسي في العاصمة سان خوسيه والمدن الرئيسية، حيث أبلغ السكان عن سقوط أشياء ولا يوجد حتى الآن أي خسائر بشرية .
وذكرت لجنة الطوارئ الوطنية إنه قد تم استبعاد خطر حدوث تسونامي على طول ساحل المحيط الهادئ في أي من البلدين.
 
 تركيا
شهدت ولاية إزمير غربي تركيا سلسلة هزات أرضية مختلفة الشدّة، ما أثار الفزع والهلع بقلوب المواطنين، وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" في بيان، نشرته على موقعها الإلكتروني، الخميس، إن أول هزة أرضية وقعت في تمام الساعة 20:58 بالتوقيت المحلي مساء الأربعاء، بقوة 3.6 درجة على مقياس ريختر في بحر إيجة، قبالة سواحل الولاية.

وأضاف البيان، أن عمق الزلزال بلغ 9.61 كم، وعلى بعد 52.85 كم من بلدية "قارة بورون" الساحلية.

وأشارت إدارة الكوارث والطوارئ إلى أن هذه الهزة أعقبتها هزة ارتدادية بعد 30 دقيقة، بلغت قوتها 3.5 درجة، وكان مركزها بحر إيجه أيضًا وقبالة المنطقة نفسها، وعمقها 7.06 كم.

المنطقة ذاتها شهدت هزّة ثالثة عند حوالي السّاعة 02:03 صباح الخميس، وبلغت درجتها 3.7، وعلى بعد 41.09 كم عن "قارة بورون"، وعلى عمق 25.06 كم.

وعند حوالي الساعة 02:19 صباحا (بعد 16 دقيقة من الهزة الأخيرة)، ضربت هزة أخرى بقوة 3.6 على مقياس ريختر، وفي نفس المنطقة.