الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير التنمية المحلية الأسبق: المشروعات القومية ساعدت في استيعاب عدد كبير من العمالة

الدكتور أشرف عبد الوهاب وزير التنمية المحلية الأسبق

أخبار24-7-2021 | 14:51

سالي طه

قال الدكتور أشرف عبد الوهاب، وزير التنمية المحلية الأسبق، إن البطالة تعد من المشكلات الكبرى التي تعوق تقدم المجتمعات، حيث تؤثر علي الفرد والمجتمع، لافتا أنها تؤدي إلى انخفاض مستوي الدخل ومستوي المعيشة وعدم قدرة الأفراد علي إشباع متطلباتهم وتلبية احتياجاتهم.

 

وأكد عبد الوهاب في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن البطالة تؤدي إلى ارتفاع معدل الجرائم، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى لجوء الأفراد إلى اتباع الوسائل الغير مشروعة، وذلك لتحقيق مستوي معيشه أفضل، فضلا عن أنها تساهم في ارتفاع معدل الهجرة خاصة الشباب للبحث عن فرص عمل.

 

وأوضح وزير التنمية المحلية الأسبق، أن انتشار ظاهرة البطالة تعد من المعوقات التي تواجه التنمية المجتمعية، وتؤثر على النمو الاقتصادي في المجتمعات، خاصة الدول النامية، لذلك يجب البحث عن الأسباب المؤدية لهذه الظاهرة، وذلك بهدف إيجاد السياسات والسبل الملائمة لمعالجتها والحد منها.

 

وأشار إلى أن زيادة عدد السكان تؤدي إلى انتشار البطالة، مما يؤدي إلى عجز في فرص العمل وارتفاع نسب البطالة، وذلك نتيجة عدم توافر فرص عمل للجميع، الأمر الذي يتطلب التعاون بين كافة أنظمة المجتمع لعلاج المشكلة وإيجاد الحلول الجذرية منعا لتفاقمها وانتشارها.

 

وأضاف أن الدولة تسعي  للقضاء على هذه الظاهرة، من خلال وضع خطط واستراتيجية محددة، وتوظيف مهارات الشباب، بما يحقق إنتاجية عالية، وتوفير دخل مرتفع والقدرة على إشباع الاحتياجات الأساسية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للشباب وإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وممارسة الأنشطة الإنتاجية لتلبية احتياجات السوق، فضلا عن ضرورة تفعيل دور المجتمع المدني لمواجهتها والحد من انتشارها .

 

وأشاد عبد الوهاب بجهود الدولة في خفض معدلات البطالة، ووضعها ضمن أولوياتها، وذلك من خلال إقامة العديد من المشروعات القومية العملاقةـ التي ساعدت في استيعاب عدد كبير من العمالة وتحسين دخلهم ومستوي معيشتهم، مؤكدا أن هذه المشروعات ساهمت بشكل كبير في تراجع معدلات البطالة وانخفاض معدل الفقر وتحقيق الرفاهية للفرد والمجتمع.

إقرأ أيضا: 

المشروعات القومية كلمة السر في علاج جنون الأسعار خلال عيد الأضحى 2021

سوق العبور: المشروعات القومية ساهمت في استقرار أسعار الخضار والفاكهة والأسماك خلال عيد الأضحى 2021

الاكثر قراءة