الخميس 9 مايو 2024

رئيس الموساد السابق: ترامب كـ«الثور»

17-5-2017 | 21:39

وجه الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد"، شابتاي شافيت، انتقادا حاد اللهجة للرئيس الأمريكي اليوم، قائلا: "إن تصرفاته تضع جهود تبادل المعلومات الدولية في خطر"، خاصة بعد ظهور تقارير تحدثت عن أن الرئيس الأمريكي كشف عن معلومات استخباراتية سرية لروسيا في الأسبوع الماضي.

وشبه "شافيت" الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بــ"ثور في محل خزفيات" وقال إنه إذا طُلب منه غدا تمرير معلومات للسي آي ايه (وكالة المخابرات المركزية الأمريكية)، سأقوم بكل ما هو ممكن لمنع تمريرها إليه. طبقا لما قالته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل اليوم.

في مكالمة هاتفية أجراها "شافيت" الذي قاد "الموساد" في سنوات التسعينات مع "تايمز أوف إسرائيل" قال: "إنه لو كان هو مسؤولا عن المنظمة الاستخباراتية اليوم، كان سيرفض مشاركة المزيد من المعلومات مع نظرائه الأمريكيين".

وأضاف شافيت: "إذا طلب مني غدا تمرير معلومات للسي آي ايه، سأقوم بكل ما هو ممكن لمنع تمريرها إليهم, أو سأقوم بحماية نفسي أولا ومن ثم أعطيهم المعلومات، وما سأعطيه سيكون محايدا تماما".

يوم الاثنين، كانت صحيفة "واشنطن بوست" قد قالت أن الرئيس الأمريكي كشف عن معلومات استخباراتية على مستوى "كملة سر" – أحد أعلى مستويات السرية في الولايات المتحدة – خلال لقاء الجمعة الماضية بوزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" والسفير الروسي لدى الولايات المتحدة "سيرغي كيسلياك" في وقت سابق من هذا الشهر.

    Egypt Air