السبت 27 ابريل 2024

شكاوى من مستوى امتحان التاريخ بالثانوية.. وإجماع حول ضيق الوقت

امتحانات الثانوية العامة

تحقيقات25-7-2021 | 14:35

إسراء خالد

انطلق صباح اليوم الأحد، الموافق 25 يوليو الجاري، امتحان التاريخ للشعبة الأدبية بالثانوية العامة، في أول امتحان لهم عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، وسط إجراءات احترازية مشددة.

وتباينت آراء الطلاب بالشعبة الأدبية، حول مستوى امتحان التاريخ، بين صعوبة الامتحان، وبين أنه كان في مستوى الطالب المتوسط إلى حد كبير، ولكن أجمعت الآراء حول ضيق الوقت المخصص للامتحان بالنسبة لعدد الأسئلة، خاصًة مع تشابه الإجابات في نظام البابل شيت الذي يعتمد على الفهم، ويتطلب وقت أطول في التفكير.

صعوبة امتحان التاريخ

وفي هذا السياق، قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن امتحان مادة التاريخ لطلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة الذي انطلق صباح اليوم الأحد 25 يوليو الجاري، جاء إلى حد كبير في مستوى الطالب المتوسط ، ولكن اشتكى البعض الآخر من صعوبته، وأن الأسئلة تتضمن بعض النقاط الصعبة.

وأوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن أولياء أمور الطلاب اجمعوا علي أن الامتحان متوسط، باستثناء بعض الأسئلة التي تحتاج وقت للتفكير، وتضمن بعض النقاط الصعبة، ولكن في مجمله جيد.

وأشارت إلى أن بعض أولياء الأمور بالدقهلية والإسماعيلية اشتكوا من صعوبة الامتحان، وأن الوقت كان غير كافي للإجابة على جميع الأسئلة، والتي كانت 50 سؤالًا، بينما البعض الآخر أكد سهولة الامتحان.

وطالبت عبير، القائمين علي عملية تفتيش الطالبات علي أبواب اللجان، بضرورة تفتيشهن بطريقة لائقة، نظرًا لوجود بعض الشكاوي حول تفتيشهن بطرق غير لائقة

ضيق الوقت

ومن جانبها، رصدت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، مستوى امتحان التاريخ  للشعبة الأدبية بالثانوية العامة، والذي انطلق صباح اليوم الأحد، الموافق  ٢٥ من شهر يوليو الجاري لمدة ثلاث ساعات بداية من الساعة 10 صباحا، وحتى الساعة 1 بعد الظهر، في اليوم العاشر بماراثون امتحانات الثانوية العامة، وسط إجراءات احترازية مشددة وأمنة ضد فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الحزاوي، في تصريحات صحفية، أن آراء الطلاب بالشعبة الأدبية في الثانوية العامة تباينت حول مستوى الامتحان بين الصعوبة، وبين أنه كان متوسط المستوى، كما وردت بعض الشكاوي من الطلاب تفيد بأن الوقت كان غير كافي للإجابة على الأسئلة، خاصًة أن الاختيارات كانت متشابهة في كثير منها، وتسببت في حيرة الطلاب، مما كان يحتم استغراق وقت أطول للتفكير في الإجابة الأصح.

وشددت على أن اليوم أيضًا شهد تداول الامتحان والإجابات عبر مواقع الغش المنتشرة على التليجرام، والفيس بوك مما أثار غضب أولياء الأمور والطلاب.

ويذكر أن طلاب الثانوية العامة بالشعبة الأدبية أدوا صباح اليوم الأحد الموافق 25 يوليو الجاري، امتحان التاريخ بإجمالي عدد 255 ألفا 353 طالبا وطالبة، فيما يؤدي طلاب الثانوية (للمكفوفين) امتحان مادة علم النفس ومادة علم الاجتماع، بإجمالي 225 طالبا/طالبة، كما يؤدى طلاب الثانوية لمدارس (stem) اختبار مقاييس المفاهيم (الجيولوجيا)، واختبار مقاييس المفاهيم (الرياضيات التطبيقية) بإجمالي 1179 طالبا وطالبة.

وذكرت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المسؤولة عن امتحانات الثانوية العامة، أنه تم ضبط الطالب (ا.م.ا) بمحافظة الشرقية لنشره بعض من أسئلة امتحان مادة التاريخ، وذلك بعد مرور 40 دقيقة من بدء الامتحان، وقالت الوزارة في بيان لها: "إنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله".

أقرأ أيضًا:

لطلاب الثانوية العامة.. أدعية مستحبة عند المذاكرة

لطلاب الثانوية العامة.. 9 نصائح لتجنب التوتر أثناء الامتحانات

أسئلة غير مألوفة السبب.. امتحان الفيزياء يغضب طلاب الثانوية العامة

Dr.Randa
Dr.Radwa