السبت 18 مايو 2024

استشاري مناعة يكشف أسباب تراجع إصابات كورونا

الدكتور أمجد الحداد

طبيب الهلال29-7-2021 | 17:31

إيمان مجدي

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري ورئيس وحدة الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، أن انخفاض إصابات كورونا يرجع إلى وجود التطعيمات التي ساهمت في التقليل من نسب الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة إلي اهتمام الدولة  بالتشديد على الإجراءات الاحترازية.

 وأوضح الحداد، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن من أسباب تسجيل إصابات أقل بكورونا يرجع إلي تشبع عدد كبير من الإصابات في الموجة الثالثة، واكتساب المجتمع جزء من المناعة، لافتا أن هذا الاكتساب  وقتي لأن بعد الوصول للذروة تنخفض الأعداد.
وأضاف استشاري المناعة: من المتوقع ظهور إصابات مرة أخري في حالة التهاون بتطبيق الإجراءات الاحترازية وهو ما يسمي "موجة ارتدادية"، مؤكدا أنه يجب الحرص والالتزام في الفترة المقبلة خاصة مع ظهور متحور دلتا، منوها إلي ضرورة التشديد علي الإجراءات الاحترازية.

وأكد الحداد، أن التطعيمات ضد فيروس كورونا التي أتاحتها الدولة للمواطنين، وتنوع هذه التطعيمات بما يتناسب مع جميع الحالات المرضية، فضلا عن القرارات التي اتخذتها الدولة في توعية المواطنين بالفيروس وكيفية التعامل معه، واتباع الإجراءات الاحترازية لتجنب الإصابة بالعدوي، كل ذلك أدي لتراجع الإصابات.
 وشدد استشاري المناعة، علي ضرورة توجه المواطنين غير الحاصلين علي لقاحات كورونا إلي مراكز الصحة للحصول على الجرعات، لافتًا أنها من أهم الأسباب التي أدت إلى انخفاض أعداد المصابين، مع ضرورة الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والأساليب الوقائية.


يذكر أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت عن  خروج 212 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 228836 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 38 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ووذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 9 حالات جديدة.


وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس «كورونا المستجد»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن «105»، و«15335» ورقم الواتساب «01553105105»، بالإضافة إلى تطبيق «صحة مصر» المتاح على الهواتف.

اقرأ أيضا:

«الصحة» تسجل 38 حالة إيجابية بفيروس كورونا و 9 حالات وفاة

«الرعاية الصحية» تستحدث زيا مميزا لطواقم التمريض في 3 محافظات

 

 

الاكثر قراءة