الجمعة 17 مايو 2024

أستاذ فيروسات: مصر تساعد على تقليل مرضى كورونا من خلال مراكز تطعيم المسافرين (خاص)

الدكتور أحمد شاهين

أخبار30-7-2021 | 21:45

محمد عاشور

قال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ الفيروسات والمناعة في جامعة الزقازيق إن الغرض من مراكز التطعيم للمسافرين تحصين المسافر ضد فيروس كورونا، وتحصينه لعدم نقل العدوى من دولة لأخرى، مؤكدًا أن التطعيم أصبح مسئولية مجتمعية وإلزام مجتمعي لابد منه.

وأضاف أستاذ الفيروسات في حديثه إلى "دار الهلال" أن اهتمام مصر بالقضاء على فيروس كورونا في كافة الدول من خلال مراكز التطعيم، والذي بدوره يساعد على عدم انتشار فيروس كورونا.

وأوضح شاهين، أن مراكز التطعيم ستساهم كثيرًا في القضاء على فيروس كورونا خاصة والتطعيم ضد الفيروس بمثابة طوق النجاة، لافتًا إلى أن التطعيم يمنح المواطن عدم حمل أو نقل الفيروس إلا في بعض الحالات القليلة والنادرة، كما أنها مبادرة وخطوة إيجابية ضمن الخطوات الكثيرة التي فعلتها مصر للقضاء على الفيروس وتقليل العدوى.

وتفتتح غدا وزارة الصحة والسكان، 125 مركزا دوليا لتلقي لقاح فيروس كورونا للمسافرين للخارج، موزعة على جميع المحافظات، حيث تعمل هذه المراكز على تسريع عملية تلقي اللقاح للمسافرين، دون الانتظار في المراكز الأخرى المعنية بتطعيم مع باقي المواطنين، وسيتم تحديد موعد عاجل لتلقي الجرعة خلال 72 ساعة.

وأتاحت وزارة الصحة والسكان التسجيل للحصول علي اللقاح للمسافرين للخارج، حيث خصصت إمكانية اختيار مركز لقاح المسافرين عند اختيار المحافظة ثم المركز الذي تريد التطعيم به، وعند التطعيم سيتم اختيار اللقاح المناسب للسفر سواء كان لدول الخليج أو الولايات المتحدة الأمريكية أو دول الاتحاد الأوروبي.   

وتستعد الوزارة لإصدار الشهادة الإلكترونية قريبا الخاصة بالمسافرين للخارج، والتي كتب عليها "شهادة تطعيم ضد فيروس كورونا المستجد"، وعليها الأهرامات الثلاثة وتحمل اسم جمهورية مصر العربية.

وهذه الشهادات ستكون صالحة لتقديمها للجهات الرسمية في الخارج وفي المطارات، ويمكن للمواطن الحصول عليها بالتوجه إلي أقرب مركز دولي لتلقي اللقاحات وتقديم ما يثبت سفره للخارج، سواء تذكرة الطيران أو التأشيرة في الباسبور، ويمكن بعدها استخراج الشهادة الإلكترونية للتطعيم.

وسيتم إصدار الشهادة الإلكترونية للمسافرين تشتمل على (QR code)، يوضح الحالة الصحية للمسافرين، ومدون بهذه الشهادة ميعاد الحصول على الجرعة الأولي من اللقاح، أو حصولهم على الجرعتين، بالإضافة إلى نوع اللقاح المستخدم.