الإثنين 3 يونيو 2024

الدولار ينخفض عالميًا بنحو 0.9%

1-2-2017 | 12:56

انخفض مؤشر الدولار خلال تعاملات يناير  الماضى بنحو 0.9 % فى ثاني خسارة شهرية على التوالي ، مسجلا أدنى مستوى فى شهرين 99.39 نقطة بعد بيانات ضعيفة من الاقتصاد الأمريكي وأظهرت تراجعا غير متوقع لقطاعات الصناعات فى يناير المنصرم بالإضافة إلى تراجع فاق التوقعات لثقة المستهلكين بالاقتصاد الأمريكي خلال يناير.

وكانت تداولات مؤشر الدولار عند مستوي 99.70 نقطة من مستوي الافتتاح 99.57 نقطة، وسجل أعلى مستوى 99.79 نقطة وأدنى مستوى 99.57 نقطة.

وفقد مؤشر الدولار نسبة 2.8 % فى أول خسارة شهرية سبتمبر الماضي وبأكبر خسارة شهرية منذ مارس 2016 بفعل عمليات بيع العملة الأمريكية مقابل معظم العملات ، تحت ضغط تصاعد المخاوف بشأن سياسات الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب ،بالإضافة إلى رغبة الإدارة الأمريكية الجديدة فى ضعف العملة المحلية من أجل القدرة على المنافسة مع الشركات الصينية واليابانية.

و جاءت تصريحات جديدة لدونالد ترامب لتزيد من خسائر العملة الأمريكية مقابل معظم العملات ،قال ترامب على هامش اجتماع مع عدد من شركات صناعة الدواء إن قيام دول أخرى بخفض قيمة عملاتها شجع المزيد من صناع الدواء إلى نقل الإنتاج إلى الخارج ودعا الشركات إلى زيادة الإنتاج مرة أخرى فى البلاد.

وأبقت لجنة السياسات النقدية الأمريكية أسعار الفائدة دون تغيير فى نطاق ( 0.50% : 0.75% )ن ويبحث المستثمرون من تفاصيل بيان السياسة النقدية عن مستقبل رفع أسعار الفائدة خلال العام الحالي ،خاصة بعدما أكدت اللجنة على رفع أسعار الفائدة لثلاث مرات على الأقل خلال 2017.