السبت 18 مايو 2024

استشاري أورام: تشخيص سرطان الثدي في وقت مبكر يقلل من احتمالية انتشاره

سرطان الثدي

طبيب الهلال2-8-2021 | 16:41

سالي طه

قال الدكتور وليد عطية، استشاري أورام وسرطان الأطفال، إن الإصابة بأي نوع من أنواع السرطانات له مخاطر على الجسم، لافتا أن عند ظهور أي أعراض لا يمكن الاستهانة بها وسرعة الفحص باستمرار لاكتشافه مبكرا.

 

وأكد عطية في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن تأثير سرطان الثدي لدي السيدات انتشر في الفترة الأخيرة، لذلك يجب على كل سيدة الاهتمام والذهاب لمراكز الفحص باستمرار، لأن في حالة مضاعفة الورم قد يصل إلى الرئتين، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل في التنفس وتأثر الغدد الليمفاوية وانتشار السرطان ووصوله إلي الكبد.

 

وأوضح استشاري الأورام وسرطان الأطفال، أنه عند ظهور أي تغييرات على الثديين أو في أماكن أخري الإسراع والخضوع للفحص والتحاليل، وذلك لأن اكتشاف سرطان الثدي وتشخيصه في وقت مبكر يقلل من احتمالية انتشاره، وعدم تلقي العلاجات الكيماوية وتكون مدة العلاج قصيرة أيضا.

 

وأشاد عطية بحملة 100 مليون صحة التي أطلقها رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، ودورها وأهميتها في الكشف المبكر عن الأمراض، لذلك يجب على كل سيدة مصرية الالتزام وعدم التهاون، حفاظا على صحتها وعدم إلحاق الضرر بها، والحرص على الفحص الدوري باستمرار حتي في حالة عدم ظهور أي أعراض.

 

وقالت وزارة الصحة والسكان إن 60% من حالات سرطان الثدي المكتشفة مبكرًا لا تحتاج إلى علاج كيميائي، مطالبة السيدات بزيارة أقرب وحدة صحية للكشف المبكر على أورام الثدي والأمراض المزمنة، وعلاجها مجانًا بأحدث البروتوكولات العالمية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة.

 

وأضافت أن مواعيد وحدات الكشف المبكر عن الأورام الخاصة بالثدي من السبت إلى الخميس من الساعة 9 صباحًا حتى 3 مساءً، ويمكن التعرف على أقرب وحدة صحية عن طريق موقع 100 مليون صحة.

اقرأ أيضا:

ستنطلق فى 16 دولة .. "بهية" توقع برتوكول حملة "مناحي الأمل في العالم" لدعم محاربات السرطان

الصحة: الرضاعة الطبيعية تساعد على الوقاية من سرطان الثدي