الثلاثاء 30 ابريل 2024

«وداعا للحر والرطوبة».. 13 مشروبًا صيفيًا لمقاومة الحر وتبريد الجسم

عصائر صيفية

طبيب الهلال3-8-2021 | 16:33

إسراء عاصم

نواجه في هذه الايام حر شديد خصوصا في غصون الموجة الحارة التي تمر بها البلاد، ويبحث الكثير من الأشخاص عن المشروبات التي تعمل على زيادة رطوبة الجسم، خاصة خلال فصل الصيف، وذلك لأنه مع ارتفاع درجات الحرارة يكون الجسم أكثر عرضة للجفاف.

وإليك أفضل المشروبات التي يمكن أن تساعد في التغلب على الحرارة ومنها :

• ماء جوز الهند
يعتبر ماء جوز الهند من العصائر المنعشة، التي تعمل على ترطيب الجسم بشكل طبيعي، حيث يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، والتي يمكن أن تساعد على مقاومة حرارة الصيف وتقليل حرارة الجسم.

• عصير البرتقال
يمكن أن يساعد كوب واحد من عصير البرتقال البارد على الشعور بالنشاط طوال اليوم، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من خصائص التبريد التي تعمل على تهدئة الجسم والعقل وحتى براعم التذوق.

• عصير الليمون بالنعناع
يعتبر هذا المشروب صحيا ومنعشا، وذلك لأنه يحافظ على رطوبة الجسم، ويعمل أيضا على التخلص من الطاقة السلبية.

• عصائر الفواكه
يمكن مزج الفاكهة المفضلة مع الزبادي وبعض مكعبات الثلج والاستمتاع بها أثناء الطقس الحار.

عصير الخوخ والمشمش
من العصائر الشهيرة في فصل الصيف، وهو من المشروبات اللذيذة الشهية التي تحتوي على الفائدة المطلوبة والعناصر اللازمة إلى جسم الإنسان وتشعره بالترطيب من الحر. ابدئي بتجهيزه بوضع نصف كيلو من الخوخ والمشمش وكيلو من البرتقال المقشر والسكر في إناء كبير وأضيفي إليه الماء الساخن واتركيه لمدة ستة ساعات ثم اخلطيه في الخلاط، وصفي الخلاط وقدميه باردًا مع مكعبات الثلج.

عصير البطيخ
من الفواكه الباردة والمنعشة في الصيف الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم، بالإضافة إلى أنه أحد أهم مصادر الألياف الطبيعية، ويتميز بقدرته على علاج العديد من الأمراض، يمكنك تحضيره بخلط نصف كيلو من البطيخ بعد إزالة البذور منه مع مكعبات الثلج بكل سهولة واستمتعي بمذاقه اللذيذ.

• قهوة باردة
إذا كنت من محبي القهوة، فإن شرب كوب من القهوة الباردة مفيد خلال فصل الصيف، وذلك لأن القهوة الباردة تساعد على تبريد الجسم.

• عصير الكركم
يعتبر عصير الكركم مثاليا لصيف حار، حيث يساعد على منع الجفاف ويحسن الهضم والشهية وصحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يساعد في محاربة العديد من الالتهابات، حيث إنه ينقي الدم.

• شاي أخضر مثلج بالنعناع
يمكن أن يساعد أي مشروب بنكهة النعناع على الإحساس بالرطوبة والهدوء، ويساعد أيضا في تجديد طاقة العقل والجسم.

• قرع الليمون والزنجبيل المثلج
يعتبر هذا المشروب مثاليا لفصل الصيف، وذلك لأنه مليء بخصائص الزنجبيل والليمون الصحية، مما يجعله رائعا لمحاربة الانتفاخ والاحتقان أيضا.

• ماء الشعير
يحتوي ماء الشعير على عوامل تبريد تساعد في تقليل حرارة الجسم، كما أنه ينظف الكلى، ويساعد في التخلص من السموم، ويعد عصير الليمون بالنعناع المثلج من المشروبات المنعشة في فصل الصيف، إذ يتميز بسهولة تحضيره ويساعد على إطفاء شدة العطش.

عصير التوت
عصير التوت من العصائر المفضلة في الصيف فهو يرطب الجسم، وبالإضافة إلى طعمه اللذيذ يتميز باحتوائه على العديد من الفوائد المهمة للجسم، كاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين سي، يمكنك صنع عصير توت مع الكريمة، اخلطي حبات التوت والماء والسكر وكوب من الكريمة واسكبيه في كؤوس وزينيها بحبات الكريز والتوت وقدميه باردًا.

عصير الشمام
من العصائر الطبيعية المفيدة والمنعشة في أيام الصيف الحارة، لأنه من الفواكه الغنية بالمياه التي تساعد في ترطيب الجسم ويساعدنا على التغلب على درجات الحرارة، ويمكن تحضيره بسهولة بخلط مكعبات الشمام مع الثلج المجروش والماء والسكر حسب الرغبة وتقديمه باردًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa