الأحد 12 مايو 2024

استشاري تغذية: السمنة في مرحلة الطفولة تعد من الحالات الطبية الخطيرة

السمنة المفرطة لدي الأطفال

طبيب الهلال3-8-2021 | 18:01

سالي طه

قال الدكتورة زينة حمدان، استشاري التغذية العلاجية، إن السمنة تعد وباءً عالميًا في الأطفال، كونها تسبب العديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، السكري والسرطان والقلب والأوعية الدموية، فضلا عن الإصابة بمرض الكبد الدهني .

 

وأكدت استشاري التغذية العلاجية في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن السمنة في مرحلة الطفولة من الحالات الطبية الخطيرة، لأن الوزن الزائد يضع الأطفال عادة على بداية طريق المشكلات الصحية، كما يمكن أن تؤدي السمنة في مرحلة الطفولة إلى عدم تقدير الذات والاكتئاب.

 

وأوضحت أنه يجب اتباع التغذية السليمة، وذلك من خلال وجبات متوازنة مع تقليل في استهلاك الدهنيات خاصة الدهون الحيوانية والامتناع عن منتجات مشبعة بالسعرات الحرارية والمحافظة على الوزن السليم وممارسة عادات غذائية صحيحة.

 

وأشارت إلى ضرورة العمل على رفع مستوى إنتاج الطاقة، وزيادة ساعات ممارسة الرياضة والتقليل من ساعات مشاهدة التلفزيون والألعاب الإلكترونية، واتباع نظام غذائي صحي.

 

وأضافت أنه لابد على الوالدين من متابعة أطفالهم باستمرار والتأكد من حصولهم على النوم بشكل كافي وتاريخ نمو وتطور أطفالهم، وملاحظة الوزن والطول، الأمر الذي يساهم في ما إذا كان وزن طفلك في النطاق غير الصحي أم لا، وهل هذه الزيادة صفات وراثية أم لا.

 

وأشادت حمدان بتطرق الرئيس عبد الفتاح السيسي لهذه الجزئية، وتأكيده على نشر الوعي وثقافة التغذية السليمة في حياتنا، لما لها من دور في القلق من حالات السمنة المفرطة وخلق جيل صحي قادر على الحياة.

 

وكان الرئيس السيسي، طالب بضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة وعدم الوصول لمرحلة السمنة، قائلا: "البعض يعتقد إننا نحرج نفسنا لما بنقول للعمال في المصانع ينتبهوا لوزنهم ويمارسوا الرياضة".

 

وتابع الرئيس، خلال كلمته أثناء بافتتاح المدينة الصناعية الغذائية المتكاملة بالسادات، الرياضة لازم تكون في ثقافة الناس وإنه يكون هناك مراقبة حقيقية للأطفال وأن يكون لديهم نظام غذائي وصحي مناسب للطفل.

 

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي عن زيادة الإنجاب: «الأهم العدد ولا النوعية؟»

الرئيس السيسي: «لما بنقول للناس انتبهوا لوزنكم بيفتكرونا بنحرجهم»

Dr.Radwa
Egypt Air