السبت 4 مايو 2024

خدمة إيلون ماسك للإنترنت بالأقمار الصناعية على وشك بناء محطة أرضية في جزيرة مان

أيلون ماسك وشركة ستارلينك.

اقتصاد3-8-2021 | 21:41

داليا شافعي

حصلت خدمة ستارلينك للإنترنت عبر الأقمار الصناعية والتي يملكها رائد الأعمال الشهير أيلون ماسك على ترخيص لبناء محطة أرضية على جزيرة مان البريطانية.

وذكر موقع "بي بي سي" إن الخطوة تعد جزءًا من خطط الشركة لتقديم إنترنت واسع النطاق حول العالم وذلك باستخدام آلاف الأقمار الصناعية. وستتألف المحطة الأرضية من طبق كبير يرسل ويستقبل عمليات إرسال البيانات.

ووفقًا لـ"بي بي سي" ستكون القاعدة هي الثالثة للشركة في الجزر البريطانية، والباقي في كورنوال وباكينجهامشير.

وتعد ستارلينك فرعًا من شركة سبيس إكس العملاقة لصناعة الطيران التي يملكها الملياردير الأمريكي، والتي أطلقت بالفعل أكثر من 800 قمرًا صناعيًا في المدار.

 

وقال محللو الاتصالات إن المنافسة على النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية يمكن أن تساعد في خفض أسعار الإنترنت بالنسبة للمستهلكين.

وذكر بيان صادر عن وزارة المشاريع، أوردت "بي بي سي"، إن البنية التحتية "قيد التشغيل بالفعل في الجزيرة" وإنه "لأمر رائع أن نرى هذا المشروع ينتقل إلى المرحلة التالية". وأكدت الوزارة أن الشركة تعمل مع المشغل المحلي BlueWave Communications.

وقالت سو سترانج، الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات والمرافق، إن الخدمة الإضافية ستفيد أكثر من يعيشون في المناطق الريفية.

وأعربت عن احتمالية أضافة ستارلينك لمزيد من الخيارات وإمكانيات التبديل للمستهلكين في سوق النطاق العريض التنافسي بالفعل.

ووفقًا "لبي بي سي" يوجد حاليًا 11 مشغلًا مرخصًا في الجزيرة ، بما في ذلك مانتيس وأوبتيفي.

وقالت الوزارة إن المشروع "سيمكن من نشر خدمات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية في الجزيرة وخارجها". وأكدت أيضًا إن التراخيص المتعددة في الجزيرة سيوفر "المزيد من الخيارات للمستهلكين المحليين" وتمنح "إمكانية لمزيد من الوظائف داخل قطاع الاتصالات بالجزيرة".

Dr.Randa
Dr.Radwa