السبت 1 يونيو 2024

أستاذ إدارة محلية: إدارة المخلفات وتعظيم الاستفادة منها على رأس أولويات الدولة

الدكتور عبدالخالق ريحان أستاذ الإدارة المحلية

أخبار7-8-2021 | 20:16

سالي طه

قال الدكتور عبد الخالق ريحان، أستاذ الإدارة المحلية، إن مشكلة القمامة من المشكلات التي كان يعاني منها المجتمع المصري طوال السنوات الماضية، لافتا إلى أن في الفترة الحالية نجد أن الدولة تضع ملف إدارة المخلفات والتخلص من القمامة وتعظيم الاستفادة منها على رأس أولويتها.

وأكد ريحان في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن إعادة تدوير القمامة له فوائد عديدة، منها الحفاظ على البيئة وخلق بيئة نظيفة، كذلك تحقيق عائدات اقتصادية مرتفعة، فضلا عن توفير فرص عمل نتيجة تشغيل عدد من الشباب داخل مصانع ومحطات تدوير المخلفات والقمامة، كل ذلك يعد من محاور تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح أستاذ الإدارة المحلية، أن هناك دولا تعتبر المخلفات مصدر دخل كبير جدا، وتحقق أقصي استفادة منها، لذلك يجب التوسع في إنشاء مصانع إعادة تدوير المخلفات والاستفادة من القمامة، بدلا من أن تكون عبئ على الدولة، كونها تؤدي إلي تشويه المظهر الجمالي للشوارع، وتزيد من التلوث وتسبب العديد من الأمراض.

وأشار إلى أنه يمكن أن نحول المشكلة التي تضر بالمجتمع إلي منافع وفوائد تنفع المجتمع، ومشكلة المخلفات أبرز مثال، لأنه يمكن استغلالها لما لها من قيمة اقتصادية، وذلك عن طريق اتباع عمليات إعادة تدوير شاملة، تتضمن إعادة تصنيع هذه المخلفات وتصديرها إلى العديد من دول العالم وإدخالها في العديد من الصناعات وتعظيم الإيرادات التي تدخل لخزانة الدولة.

ويهدف القانون رقم 202 لسنة 2020 بإصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات، للقضاء على مشكلة القمامة والمخلفات، وذلك من خلال إنشاء جهاز يٌعنى بتنظيم وإدارة المخلفات ومتابعة ومراقبة كافة العمليات المتعلقة بإدارة المخلفات على المستوى المركزي والمحلى بما يحقق الارتقاء بخدمة الإدارة الآمنة بيئياً للمخلفات بأنواعها، وجذب تشجيع الاستثمارات في مجال الأنشطة من جمع ونقل ومعالجة المخلفات والتخلص منها.

اقرأ أيضا:

"من الفسيح شربات".. قصة إيناس خميس مع إعادة تدوير مخلفات الزراعة إلى فن جديد

خبير: إعادة تدوير المخلفات يحد من التلوث.. ويعيد الشكل الحضاري للبيئة (خاص)