الإثنين 29 ابريل 2024

منها البروكلي.. 10 أطعمة تحافظ علي صحة الرئتين

أطعمة تحافظ علي صحة الرئتين

طبيب الهلال9-8-2021 | 12:18

إيمان مجدي

الحفاظ علي صحة الرئتين أمر ضروري لأنهما مصدر الأكسجين الذي يغذي أجزاء الجسم، ووجود أي خلل في دخول الأكسجين للجسم قد يؤدي إلى انهياره وإعيائه، ويعتبر تناول الطعام بطريقة صحية أمرا مهما للحفاظ عليهما، لذا تقدم لكم "دار الهلال" قائمة بأهم الأطعمة المفيدة لصحة الرئة، كالتالي:

1- الجوز
 الجوز من الأطعمة التي تحتوي على مستويات مرتفعة من المغنيسيوم، وهو بدوره من المعادن التي تعمل على دعم العضلات الموجودة في الرئتين، بالإضافة إلي احتوائه على الأوميجا 3 الذي يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات، الأمر الذي يقلل من خطر إصابة الرئتين بالالتهابات ويعمل على تحسين عملية التنفس.

2- الفلفل الحار
يحتوي الفلفل الحار على مادة قوية تعرف باسم كابسيسين (Capsaicin) وهي المادة التي تعطي الفلفل لونه الأحمر وطعمه اللاذع، ووجد أن لهذه المادة أثر في خفض خطر الإصابة بسرطان الرئة، كما من شأنها إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الرئتين. 
3- التفاح
 التفاح له فوائد صحية عديدة، حتى أنه صنف ضمن أطعمة مفيدة للرئتين.

4- القرع

 يحتوي القرع على مركبات مختلفة، مثل: البيتا كاروتين وهي مركبات تمتاز بخصائصها المضادة للالتهابات والأكسدة أيضًا بالتالي تناولها يعمل على حماية خلايا الجسم المختلفة بما فيها الرئتين.

5- الماء
 الماء عنصر ضروري لصحة الرئتين، لأن الرئة الجافة عرضة للتهيج وهذا يجعلها ضعيفة أمام الأمراض التنفسية، ولهذا يجب شرب كمية مياه يومية لا تقل عن 6 أكواب.

6- الأسماك
الأسماك الغنية بالدهون مفيدة للرئة، لأنها تمد الجسم بنسبة كبيرة من أوميجا 3 الدهنية المرتبطة بصحة الرئة.

7- المشمش
يعزز المشمش من صحة الرئة، لأنه يمد الجسم بفيتامين أ المفيد في تقوية بطانة الجهاز التنفسي المقاومة للأمراض والذي يساعد في تقليل التهابات الرئة.

8- البروكلي
يعالج البروكلي اضطراب الانسداد الرئوي ويعتبر مضاد للأكسدة ولهذا هو مفيد في تقوية الرئة.

9- الدجاج
عند تناول الدجاج أو الطيور بشكل عام، فأنها تمد الجسم بفيتامين أ الذي يعزز من قوة الرئة ويجعلها صامدة أمام الأمراض التنفسية.

10- عين الجمل
يمد عين الجمل الجسم بأوميجا 3 الدهنية التي تساعد في مكافحة أمراض الجهاز التنفسي وخاصةً الربو- وفقًا للمجلة الأمريكية للتغذية.

  نصائح للحفاظ على صحة الرئتين
-توقف عن التدخين وابتعد عن الدخان الصادر من الأشخاص المدخنين من حولك لأنه كما هو متعارف عليه أن التدخين المسبب الأول لسرطان الرئة وأمراضها المزمنة.
-مارس التمارين الرياضية بانتظام وخاصة تلك التي تساعدك على التنفس بعمق.
-تجنب التعرض للملوثات والغبار وأبخرة الغازات السامة والتي قد تتسبب في إتلاف رئتيك.

اقرأ أيضا:
يحارب الزهايمر.. 7 فوائد لا تخطر على بالك لـ«الكركم»

أبرزها الأفوكادو.. 6 أطعمة تساعد على تحسين الذاكرة

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa