الأحد 19 مايو 2024

بعد وصول الدفعة الأولى للقاح جونسون.. أطباء: فعال وبلا آثار جانبية ومخصص للمسافرين فقط

لقاح جونسون آند جونسون

طبيب الهلال9-8-2021 | 18:09

أماني محمد

استقبلت مصر فجر اليوم الدفعة الأولى من لقاح جونسون آند جونسون، وهو اللقاح المخصص لتطعيم المسافرين فقط، حيث أكد خبراء أن هذا اللقاح يتميز بالفعالية وسهولة التخزين وليس له آثار جانبية، كما أنه سيكون مخصصا للمسافرين فقط ويدعم جهود الدولة لتوفير التطعيم لأكبر عدد من المواطنين قبل نهاية العام.

وكانت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد قد أعلنت بدء استقبال أولى شحنات لقاح فيروس كورونا المستجد "جونسون أند جونسون" الأمريكي، حيث تم استلام 261 ألف و600 جرعة من اللقاح، بمطار القاهرة الدولي، صباح اليوم الأثنين، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الافريقي ضمن خطة الوزارة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مؤكدة استمرار استقبال شحنات أخرى من اللقاح تباعاً خلال الفترة القادمة، حيث سيتم توزيع هذا اللقاح على المراكز المخصصة لـ تطعيم المسافرين للخارج بـ لقاحات فيروس كورونا، والتي يبلغ عددهم 126 مركز موزعين على مستوى محافظات الجمهورية.

 

مميزات لقاح جونسون آند جونسون

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن لقاح جونسون آند جونسون الذي استقبلت مصر الدفعة الأولى منه هو لقاح للمسافرين فقط كما أعلنت وزارة الصحة ويتميز بأنه جرعة واحدة فقط، مضيفا أن الجرعة الواحدة توفر المناعة اللازمة كما توفرها الجرعتين من أي لقاح آخر وهو مخصص للسفر للخارج.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أن اللقاح له عدة مميزات من بينها أنه سهل الاستخدام والتخزين ويحقق فاعلية عالية في الوقاية من الفيروس وليس له أي آثار جانبية ويتلقاه الشخص على جرعة واحدة وليست جرعتين بخلاف غيره من اللقاحات، مضيفا أن كل اللقاحات ومن بينها لقاح جونسون كفاءتها أقل مع المتحور الجديد من فيروس كورونا دلتا، لكنها فعالة.

وأضاف الحداد أن مصر تعمل على توفير اللقاح على دفعات، حصلت مصر على الدفعة الأولى منها مساء أمس بواقع 261 ألف و600 جرعة من اللقاح وسيتم توفير دفعات أخرى خلال الفترة المقبلة، وهو مخصص للمسافرين للخارج وليس لكل المواطنين حتى الآن، كما أعلنت وزارة الصحة حيث سيتم توزيع تلك اللقاحات على المراكز المخصصة لتطعيم المسافرين للخارج.

وأوضح أن اللقاحات المعتمدة في مصر ضد فيروس كورونا حتى الآن هي سينوفارم وسينوفاك وهما لقاحين صينيين ولقاح أسترازينيكا وسبوتنك وجونسون آند جونسون ولقاح فايزر وهي كلها لقاحات معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، مضيفا أن لقاح فايزر من المتوقع أن يصل منه دفعات خلال الفترة المقبلة.

وأشار الحداد إلى أن لقاح فايزر يتطلب ظروف تخزين وتجميد عالية البرودة ومن المتوقع أن تحصل مصر على الثلاجات اللازمة لتخزين هذا اللقاح خلال الفترة المقبلة لحفظ اللقاح، مضيفا أنه يجب على المواطنين الإقبال بشكل أكبر على الحصول على اللقاح في ظل التخوف من حدوث الموجة الرابعة لكورونا.

وأكد أن اللقاحات هي أحد السبل الضرورية للحد من الموجات الجديدة والطفرات التي قد تحدث للفيروس، والدولة بصدد استيراد أكثر من نوع من اللقاحات لتوفير كل الاحتياجات اللازمة من اللقاح للسيطرة على أية موجات محتملة.

 

يدعم جهود الدولة

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن لقاح جونسون آند جونسون واحد من اللقاحات التي أُصدرت أخيرا للوقاية من فيروس كورونا وحصل على موافقة من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء الأمريكية، موضحا أن هناك بعض الدول التي وضعت هذا اللقاح بين اللقاحات المعتمدة لدخول المطعمين به إلى أراضيها.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أن هذا اللقاح يتميز بأنه جرعة واحدة، حيث يقوم على فكرة استخدام الفيروس الناقل في اللقاحات ويستخدم كجرعة واحدة نتيجة التجارب التي أثبتت فاعليته المقبولة في تحقيق المناعة للوقاية من الفيروس، مضيفا أن اللقاح حصل على الموافقة كلقاح معتمد ومخصص للمسافرين فقط.

وأكد أن مصر استقبلت الدفعة الأولى من اللقاح مساء أمس ومن المقرر توزيعه على مراكز تطعيم المسافرين وسيصل إلى مصر دفعات أخرى منه، مضيفا أن الدولة المصرية تبذل كل الجهود لتوفير اللقاحات من مصادر متعددة لتلبية احتياجات المواطنين وتغطية أكبر عدد من المواطنين لرفع نسبة الحاصلين على اللقاح تصل لأكبر مستوى قبل نهاية العام.

وأضاف أن ذلك يتم من خلال جهود متواصلة للحصول على اللقاح من الدول الخارج واستيراد الأنواع المعتمدة مثل لقاح أسترازينيكا  وسينوفارم وسينوفاك وكذلك تصنع هذا اللقاح الأخير في مصر حيث تم إنتاج أول لقاح مصري صيني وهو لقاح سينوفاك – فاكسيرا.