الخميس 16 مايو 2024

فوائد مذهلة للبردقوش.. أبرزها علاج الصداع ونزلات البرد

فوائد البردقوش

طبيب الهلال10-8-2021 | 01:02

سالي طه

يعد البردقوش من الأعشاب الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم، حيت تساعد على الوقاية من الأورام السرطانية وتقوية المناعة، بالإضافة إلى أنه علاج فعال لنزلات البرد والسعال، فضلا عن دوره في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة والتقلصات.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، فوائد البردقوش الصحية كالآتي:

ـ التقليل من الالتهابات

من الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف، بالإضافة إلي أنه يساعد على الوقاية الالتهابات المزمنة التي تتسبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض منها السكري والأمراض السرطانية واضطرابات المناعة الذاتية.

ـ علاج  مشكلات الجهاز الهضمي

له دور مهم في التخفيف من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي ومنها قرحة المعدة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تحسين الشهية وخاصة لمن يعانون من فقدان في الشهية، كما أنه يساعد على التخفيف من التقلصات التي تصيب المعدة والتخلص من المغص.

-  التخلص من القلق

يساعد على التخلص من حالات القلق والتوتر، لأنه يحتوي على المركبات ومنها مركب الفلافونويد، والذي يساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر العصبي.

-  التخفيف من نزلات البرد

من الأعشاب المهمة التي تساعد على التخفيف من أعراض البرد والإنفلونزا، ومنها الاحتقان وعلاج التهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية.

ـ فقدان الوزن

يساعد على التقليل من الوزن الزائد حيث أنه يحتوي على الفلافونويد، الذي يؤدي إلي فقدان الوزن، وتحفيز الغدة الدرقية، ما يساعد على زيادة إفراز العرق وحماية الجسم من التعرض إلى السموم الضارة، وبالتالي زيادة القدرة على حرق الدهون.

ـ علاج ارتفاع ضغط الدم

يحتوي على العديد من الخصائص التي تساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم وانتظامه، حيث أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية، كما يساعد على منع تراكم الكوليسترول في الشرايين، مما يساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، والتعرض إلى الأمراض والنوبات القلبية والجلطات.

ـ التخلص من الصداع

يساعد في التخلص من الصداع، وبالتالي تحسين النشاط الإدراكي للدماغ.

ـ الوقاية من السرطان

يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، مثل الكارفاكرول، الذي يكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

ـ تقوية المناعة

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعمل على تعزيز الجهاز المناعي ، ما يحفز الجسم على إنتاج أجسام مضادة تقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

اقرأ أيضا:

أطعمة للتخلص من التوتر والشعور بالسعادة.. أبرزها الشيكولاتة

3 أطعمة غنية بالمياه.. أحرص على تناولها للمحافظة على جسمك رطب