الأربعاء 19 يونيو 2024

بعد انضمام «جونسون» لقائمة اللقاحات| هل يكون قاصرًا على المسافرين.. أطباء يجيبون

لقاح جونسون آند جونسون

تحقيقات9-8-2021 | 23:46

محمود بطيخ

بعد أن لامس لقاح «جونسون آند جونسون» أرض القاهرة، أصبح بمثابة البشرى للمواطنين، وذلك لأن اللقاح يؤخد من جرعة واحدة، الأمر الذي يجعله الحل الأمثل للمسافرين، والذي استغلته وزارة الصحة في هذا الصدد فعلى الفور وفرت المراكز المخصصة لإعطاء لقاح جونسون للمسافرين بعد أن يتم تحديد الموعد لهم خلال 72 ساعة.

وفي هذا الإطار أجاب الأطباء المختصون، عن أبرز الأسئلة التي يمكن أن تأخي في خاطر المواطنين، والتي قد يكون أهمها إذا ما كان يمكن للمواطن الغير مسافر أخذ اللقاح أم لا، وكذا ما يميز اللقاح عن غيره، وأوضح الأطباء أن اللقاح طريقة تصنيعه تشابه الأسترازينيكا، وأنه من اللقاحات التي أخذت موافقة من معظم الدول التي تم تداوله فيها.

حالات يمكن فيها أخذ أكثر من لقاح لفيروس كورونا
قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ علم انتشار الأوبئة الدوائي بجامعة عين شمس، وأستاذ اقتصاديات الصحة، إن لقاح جونسون آند جونسون جرعة واحدة، في حين أن كل اللقاحات الأخرى التي يتم تداولها في مصر والعالم، من جرعتين، مشيرًا إلى أنه ليس له جرعة تنشيطية.

وتابع خلال تصريحاته، أن ذلك اللقاح يشبه الأسترازينيكا في طريقة تصنيعه، مؤكدًا أنه من اللقاحات التي أخذت الموافقة، من معظم الدول ويتم تداوله الآن في معظم بلاد العالم.

وأضاف أن لقاح جونسون آند جونسون، ستكون الأولية لمتعاطية للمسافرين، حيث أنه يأخذ على جرعة واحدة، وموافق عليه من جهات عديدة، موضحًا أن مصر قد فعلت تقنية الـ QR CODE، وبإمكان أي مسافر التوجه إلى المراكز المخصصة لتطعيم المسافرين بعد التسجيل على الموقع المخصص وتفعيل خانة المسافرين، وتحديد موقع خلال 72 ساعة، فقط يدفع رسوم 100، ويستلم الـ QR CODE بعد التطعيم.

وأكد أن في حالة أخذ مواطن للقاح ما، وأكتشف أن الدولة التي يسافر لها تطلب لقاح آخر، فيجب عليه الانتظار فترة الأمان المخصصة بين اللقاحات، وهي من شهر إلى شهرين، ما بين أي لقاح وآخر، ومن ثم أخذ اللقاح الآخر التي توافق عليه الدولة المسافر لها، موضحًا أن التبديل بين اللقاحات تم عمل عليها دراجات، وأثبتت أنه لا يوجد مشكلة في ذلك.

وأفاد أن المسافر في حالة أخذ جرعة من لقاح من، ويريد السفر قبل معاد الجرعة الثانية في تلك الحالة يطلب الكول سنتر، لمعرفة إذا كان سيتمكن من عمل استثناء لحالته، وإلغاء الجرعة الثانية وأخذ لقاح جونسون، أم لا، حيث يكون القرار من مركز التطعيم نفسه.

وأكد أن نسبة فاعلية لقاح جونسون آند جونسون، عالية، حيث تصل إلى 66%، من الأعراض العادية، و 85% ضد الأعراض الحادة.

لقاح «الأسترازينيكا» حمايته أكبر
قال الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، إن لقاح جونسون آند جونسون لا يمتاز عن غيره في الكثير، إلا أنه جرعة واحدة تعطي حماية 66% تقريبًا، ومعترف به الكثير من البلدان، مشيرة إلى أن مصر استوردت ذلك اللقاح من أجل أن المسافرين.

وتابعت في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن لقاح الاسترازينيكا يعطي حماية أكبر من لقاح جونسون، موضحة أن الأسترازينيكا جرعتان، في المقابل جونسون واحدة فقط.
وأوضحت أن اللقاح، سيكون متاح للمسافرين في البداية، وفي حالة توافره سيتم إعطاءه للمواطنين الغير مسافرين، مضيفة أن الأولوية للمسافرين بسبب أضرار السفر، سواء في العمرة أو زيارة أبناءهم، أو غيرها، وأكدت نه لا يوجد فيه ميزة تجعله مختلفًا عن اللقاحات الأخر.
 

لقاح «جونسون» جرعة واحدة
وأشارت استشاري البكتيريا والمناعة، إلى أنه تم التصريح به في الخارج، أما مصر فيجب أن يمر على عدة اختبارات في البداية ومن ثم التصريح به، متابعة أن جونسون آند جونسون يحفظ في درجة حرارة طبيعية مثل باقي اللقاحات، مضيفة أن فايزر يحفظ في درجة حرارة -70 درجة.

وتابعت رئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة أن اللقاحات تحمي من متحور دلتا، ولكن بدرجة أقل، مشيرة إلى أنه من المؤكد سيكون هناك محاولات لزيادة درجة الحماية من المتحور دلتا، حيث أنه الأكثر انتشارًا حول العالم، ويتميز بأنه يتمسك بالخلية بشكل أكبر، ويعدي عدد كبير من الأفراد.

وتوقعت أن يكون متحور دلتا، مشاركًا في الموجة الرابعة في مصر، في حالة عدم الإقبال بشكل كافي على اللقاح، وعدم اهتمام أصحاب الأمراض المزمنة بحالتهم الصحية، وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية في تلك الحالة يمكن ظهور متحور دلتا في مصر خلال الموجة القادمة.