الأربعاء 15 مايو 2024

أبرزها الأفوكادو والمكسرات.. أسلحة قوية لمكافحة النحافة

المكسرات

طبيب الهلال11-8-2021 | 14:43

زينب محمد

كما يوجد من يعاني من السمنة المفرطة ويسعى في كل لحظة للتخلص من الوزن الزائد، هناك أيضا من يعاني من النحافة الشديدة، والبعض لا يعلم أنها تمثل خطرًا أيضا على الصحة العامة للإنسان، حيث تتسبب في ضعف أجهزة الجسم مثل المناعة وتضعف العضلات والعظام؛ لذلك من المهم الاهتمام بعلاج النحافة كالبدانة بالضبط.

ويوجد مشروبات وأطعمة تساعد على زيادة الوزن بطريقة سريعة لما تحتويه على سعرات حرارية عالية، وهذا ما ستعرضه بوابة "دار الهلال" فيما يلي:

أطعمة وعصائر لزيادة الوزن

قد يتجه بعض مرضي النحافة إلى زيادة الوزن بطرق مضرة للصحية، مثل: الكبسولات والمكملات الغذائية التي قد تؤثر على الجسم بشكل سلبي، على الرغم من وجود مشروبات وأطعمة طبيعية تزيد الوزن بشكل سليم، كالآتي:

- أن المكسرات تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والألياف، ومن أمثلة المكسرات: " اللوز والفول السوداني"، أو يمكن استبدالها بزبدة اللوز، فإضافتها للعصائر يزيد من نسبة السعرات الحرارية، ومن الأطعمة الأخرى التي تساعد على زيادة الوزن بصورة صحية "بذور الكتان وزيت جوز الهند، والشوفان ومساحيق البروتين، وغيرها". 

- يعتبر "الأفوكادو" من الفواكه المفعمة بالسعرات الحرارية، حيث يعمل على زيادة نسبة الدسم في أي عصير إذا أضافنا فيه ثمرة الأفوكادو .

- الموز من الفواكه المفيدة والتي تعمل على زيادة الوزن، حيث يمكن تناول الموز حب أو عصير مع الحليب.

- يعتبر عصير الجزر مصدر للفيتامينات والمعادن التي تعمل على زيادة الوزن.

- جوز الهند يحتوي على الأحماض الدهنية التي تقتل الجراثيم، كما يعمل على زيادة نسبة الكولسترول في الدم، التي تعمل بدورها على زيادة الوزن.

-يعد المانجا من أهم الفواكه التي تعمل على زيادة الوزن، حيث يحتوي على الكربوهيدرات والسكر والبروتينات التي تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.

-يشمل عصير الرمان على المواد ومضادات الالتهاب حيث يعمل على رفع مستوى الدم، كما يساعد على زيادة الوزن.

-الشعير يساعد على زيادة الوزن، وذلك عن طريق نقعه لمدة ليلة كاملة وطحنه وإضافة الحليب والسكر عليه، حيث يعمل على زيادة الوزن بأسابيع قليلة.

نصائح أخرى لزيادة الوزن

-إضافة الصلصات والتوابل المختلفة لوجباتك.

-زيادة تناول البروتين، مثل: سمك السالمون والبيض والفاصوليا والمكسرات .

-حاول تجنب بعض التمارين الرياضية، مثل: تمارين الكارديو الشديدة؛ لأنها تصعب من عملية زيادة الوزن وتحرق العديد من السعرات الحرارية.

- تناول الأطعمة الغنية بالطاقة، والفواكه والخضراوات ذات السعرات الحرارية العالية.

اقرأ أيضا:

«المصل واللقاح» تحذر فئة واحدة من تلقي لقاح كورونا

أطعمة للوقاية من هشاشة العظام.. أبرزها الخضراوات والألبان

Dr.Radwa
Egypt Air