السبت 1 يونيو 2024

يعزز صحة العيون..8 فوائد مذهلة للجرجير

فوائد الجرجير

طبيب الهلال11-8-2021 | 21:07

إيمان مجدي

الجرجير من أشهر الخضروات الورقية، ويحتوي علي العديد من الفوائد فهو غني بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تساعد في علاج العديد من الأمراض والوقاية منها، لذا تقدم لكم "دار الهلال" في السطور التالية أبرز الفوائد الصحية للجرجير، كالتالي:

1- يكافح الالتهابات 
يحتوي الجرجير على العديد من المعادن الضرورية للجسم، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة المختلفة، فالجرجير غني بالحديد، وحمض الفوليك، واليود، والفسفور، والكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، التي تعد من أقوى مضادات الأكسدة، ما يجعل الجرجير مضاد قوي للالتهابات.

2- يقي من الشيخوخة
يساعد الجرجير في الوقاية من الشيخوخة ومن سرطان الجلد خاصة، كما يدخل في علاج الاكزيما والتهابات الجلد المختلفة.
3- يحافظ علي البشرة
يعمل الجرجير على المساعدة في الحفاظ على بشرة صحية وعلى شعر صحي أيضًا، كما أن احتواءه على اليود مهم لعمل الغدة الدرقية.

4- يقي من السرطان
 أثبتت العديد من الأبحاث دور الجرجير في الوقاية من السرطان، خاصة سرطان الثدي، والرئة، والقولون، والمستقيم، والبروستاتا، وهو فعال في خفض مخاطر سرطان الدم، وسرطان الكلى.
5- يخفف من أمراض الجهاز التنفسي
من فوائد الجرجير أنه يمكن استخدامه في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي، كما يعد من الأغذية الغنية جدًا بفيتامين ج حيث تبين أهمية هذا الفيتامين في التقليل من خطر الإصابة بالزكام.
6-  يعالج أمراض الجهاز الهضمي
يستخدم الجرجير في علاج أمراض الجهاز الهضمي المختلفة فهو يعد منشطًا للكبد، ويدخل في علاج حصى الكلى والنقرس.

7- يعزز صحة القلب
  الجرجير غني  بالبوتاسيوم  الذي يكون له  دور في السيطرة على مستوى ضغط الدم وخفضه، فالبوتاسيوم معروف كعنصر يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية وحفظ توازن السوائل في الجسم.

8- يعزز صحة العيون
من فوائد الجرجير احتوائه على كميات عالية من فيتامين أ والبيتا كاروتين (Beta-carotene)، بالإضافة لاحتوائه على اللوتين، و زياكسانثين (Zeaxanthin) يجعل له دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة العيون.