الخميس 2 مايو 2024

لماذا يعانى الأطفال من فرط الحركة والأنيميا؟.. خبراء يجيبون

فرط الحركة

تحقيقات12-8-2021 | 19:45

شيماء عمار

تحدثت القيادة السياسية في أكثر من محفل ومؤتمر عن السلوكيات الخاطئة في التغذية وزيادة الوزن والسمنة المفرطة، ومن ضمن مسببات الأمراض الصحة يأتي الدقيق الأبيض كأحد المكونات التى يتنوالها المصريين في الكثير من الأطعمة على مدار اليوم، ومع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالمباريات من خلال وزارة الصحة لدعم صحة المواطن والمرأة المصرية، يجب اتباع أنظمة غذائية وصحية لمنع الإصابة بالأمراض مثل السكري والضغط وسرطان المعدة والقولون.

نقص في الدقيق الأبيض

قال الدكتور أحمد عبد المجيد، استشاري التغذية، إنه يوجد لدينا نقص في الدقيق الأبيض وهذا يمثل مشكلة كبيرة، مؤكدا على ضرورة تواجد توجه قومي للحفاظ على الدقيق ومنع استخدامه في المأكولات والمصنعات التى ليس منها فائدة، موضحا أن هناك بعض الدول منعت بالفعل تصنيع عيش  الفينو، موضحا أنه أكله بصورة مستمرة يبطء من حركة الأمعاء ومع قلة الحركة يحدث تخمر في المعدة الأمر الذي يسبب حدوث سرطان المعدة والقولون.

وبحسب استشاري التغذية خلال تصريحاته لـ«دار الهلال»، فإن العيش المرحرح وعيش الذرة بيهما قيمة غذائية مرتفعة بالإضافة إلى إمكانية الحفظ لفترة طويلة بفضل وجود الحلبة أحد مكوناته والتي تعتبر مادة حافظة.

كثير من الشعب المصري يعاني من الأنيميا وهذا يؤثر على عملية النظر والتفكير والتركيز أيضا نتيجة سوء التغذية وقلة الحركة وتناول الكثير من الخبز دون حساب، كما أن خبز الردة له العديد من الفوائد الصحية بعكس خبز الدقيق الأبيض، وفقا للدكتور أحمد عبد المجيد، استشاري التغذية، الذي اقترح إدخال نواة البلح والحلبة في رغيف الخبز المصري حيث أن البلح الرطب يحتوي على نسبة حديد أعلى من الكبدة.

وأكد استشاري التغذية، أن الطعام الذي يدخل جسم الإنسان يؤثر على سلوك الفرد، واصبحنا نلاحظ فرط الحركة بين الأطفال الأمر الذي راجع إلى تناول الملونات المتواجدة في الحلوى.

تعويض الهرمونات الأنثوية

قالت الدكتورة إيمان كامل، رئيس قسم صحة و تغذية الأسرة والطفل بالمركز القومي للبحوث، إن الصويا من النباتات الأنثوية، وتتناولها السيدات تعويض الهرمونات الأنثوية بعد انقطاع الدورة الشهرية، محذرة تناوله بصورة كبيرة حيث يسبب حدوث بعض الأورام، مؤكدة أن نبات الصويا يسبب الكثير من الأضرار على الذكور، لافتة إلى أنه يؤدي إلى تكتل الدهون وسبب في ظاهرة تثدي للأطفال كما أنه يسبب ضعف جنسي عند الرجال نتيجة خلل في الهرمونات.

وكشفت رئيس قسم صحة و تغذية الأسرة والطفل بالمركز القومي للبحوث، خلال تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن منتجات الصويا أصبحت متعددة ومنتشرة فمنها فول الصويا ولبن الصويا وجبنة الصويا، مؤكدة على عدم تناول كميات كبيرة منها، ولا يتناول بصورة كبيرة خاصة إذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة.

المبادرة الرئاسية لصحة المرأة 

وقال الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إن المبادرة الرئاسية لصحة المرأة بمحافظة الشرقية وصلت للمرحلة الثالثة، مشيراً إلى أنها انطلقت في فبراير 2020، لافتا أن المستهدف من النساء أكثر من 2 مليون سيدة، هءا بالإضافة إلى عمليات التثقيف للفحص الذاتي بالنسبة لأمراض سرطان الثدى، قائلا: «نعمل على العديد من الزيارات الأولية والدورية، ونمتلك 355 منفذا، وقامت الوزارة بتدريب الكشف المبدئى وتحويل الحالات اللازمة للمستشفيات لتلقي الفحوصات الصحية والنفسية اللازمة».

Dr.Randa
Dr.Radwa