الأحد 12 مايو 2024

ما حقيقة ارتفاع معدل ذكاء الطفل «الأشول»؟ استشاري طب أطفال توضح

الدكتورة رحاب رجائي استشاري طب الأطفال بالقصر العيني

أخبار13-8-2021 | 16:59

شيماء عمار

قالت الدكتورة رحاب رجائي، استشاري طب الأطفال بمستشفى قصر العيني، إن أصحاب اليد اليسرى "الأعسر" يكون الأمر لديهم بالفطرة، ولا يتوقف الأمر على أسباب وراثية أو أن تكون صفات جينية مكتسبة من العائلة، لافتة إلى أن الشخص «الأشول» يعمل عند الفص الأيمن بالمخ بعكس الأشخاص العاديين حيث يعمل لديهم الفص الأيسر.

 

وأضافت رجائي، في تصريح لـ« دار الهلال» أنه من العادات الخاطئة للغاية إجبار الطفل على تغير فطرته والكتابة أو الأكل باليد اليمنى إذ كان أعسرًا، لافتة إلى أن هذه الفعل من الممكن أن تؤثر على مركز المخ وتسبب أضرار لا نرغب بحدوثها.

 

وأوضحت استشاري طب الأطفال بالقصر العيني، أن الطفل الأشول ليس بالضرورة أن يكون أذكى من أقرانه إذ أن الأمر متروك للإحصائيات، مؤكدة على أن الطفل في المراحل المبكرة إذ كان لديه مشكلة يحتاج إلى دعم كامل من الأسرة وأصحاب اليد اليسرى لا يواجهون أى أزمات نفسية أو صحية تعيق سير حياتهم بصورة طبيعية.

 

ويحتفل العالم اليوم الجمعة الموافق 13 أغسطس بـ«اليوم العالمي للعسر» أو من يعرفون بمستخدمي اليد اليسري، حيث بدأ الاحتفال به منذ عام 1976، وبحسب الدراسات فإن نسبة الرجال العسر أعلى من نسبة النساء، إذ تصل النسبة الإجمالية للعسر حول العالم بواقع 10 % من سكان الكوكب.

 

ويأتي اليوم العالمي للعسر بهدف إطلاع الأشخاص المحيطه بالعسر عليهم والصفات التي تميزهم وأنهم مثل باقي الأفراد خاصة في ظل حالات التنمر الصعبة التي انتشرت في الفترة الأخير بل أن هناك في كثير من الأحيان يتفوق الشخص الأعسر على أقرانة ويستطيع أن يحصل على درجات أعلى في التحصيل الدراسي ويكون أكثر نجاحا في حياته العالمية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air