الخميس 13 يونيو 2024

أستاذ نقل: النقل الذكي والملصق الالكتروني سيحققان النقل الآمن

نظام النقل الذكي

أخبار13-8-2021 | 21:54

محمود بطيخ

قال الدكتور مصطفى صبري، أستاذ تخطيط النقل وهندسة المرور بكلية الهندسة جامعة عين شمس، إن الربط والوصول للجهات المتلفة بوسيلة آمنة، هو أساس التنمية في أي مكان، موضحًا أن توفير الطريق الآمن كذلك يبعث على التنمية المستمرة لأي منطقة.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن النظام الحالي وهو نظم النقل الذكية بجانب الملصق الذي يوضع في السيارات سيحقق النقل الآمن في كل منطقة، من خلال عدم تعدى السرعة المقررة، لكل طريق، ومنطقة حسب خصائصها.

 

وتابع أن الطفرة التي تعمل عليها مصر اليوم، من شبكة طرق ومحاور جديدة يتم إنشاءها حديثًا، كلها أكثر من رائعة، في نظام ربط لكل المدن والمناطق، وكنا نتمنى أن يكون ذلك من زمان.

 

وأوضح أن هناك فارق بين شبكة الطرق وشبكة النقل، حيث أن النقل كالقطار السريع والكهربائي، والخط السادس لمترو الأنفاق، كلها لها الفضل في توصيل المواطنين بشكل أسرع إلى مقر أعمالهم، أو إلى منازلهم، كما سيتم التقليل من المركبة الخاصة، مما يعني توفير الوقت والوقود، والجهد على المواطن.

 

وأشار أستاذ تخطيط النقل، إلى أن تطوير مصر الجديدة، أدى إلى توفير ساعات عمل، وفي حالة ترجمة ساعات العمل إلى ماديات، ستصل إلى ملايين الجنيهات، مؤكدًا كذلك حافظت على البيئة من الانبعاثات الحاصلة كثاني أكسيد الكربون.

 

ولفت أستاذ هندسة المرور إلى أنه بجانب مستخدمي الطرق على قدر من الوعي والمسئولية، وخاصة المشاة، حيث أنهم يعرضون أنفسهم للخطر من أجل عبور الطريق رغم وجود أماكن مخصصة لعبور الطرق.

 

وتابع أن الظواهر السيئة التي نشاهدها على الطريق، وهي وقوف الميكروباص على مطالع الكباري، وذلك يجب إنهاءه من خلال استخدام القانون، وتنفيذه بالقوة.


وأفاد أن منظومة النقل ليست مخصوصة لجهة واحدة، ولكنها مجموعة متكاملة مع بعضها للوصول إلى أفضل خدمة، من حيث تقليل الزحام، وزيادة الأمان.