السبت 4 مايو 2024

بينها الطفح الجلدي.. احذر 3 مخاطر تتسبب بها الموجة الحارة

التهاب الجلد

طبيب الهلال15-8-2021 | 13:30

إسراء خالد

تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في إصابة الجسم بالعديد من الأمراض الجلدية، إلى جانب الإضرار بالصحة العامة للجسم، خاصةً في حالة ارتفاع درجات الحرارة إلى الحد الذي يؤدي للدخول في موجة حارة.

ويتعرض الكثير للإصابة بحروق الشمس، ومشاكل جلدية خلال أشهر الصيف، خاصًة شهر أغسطس الذي يشتهر بالارتفاع الكبير بدرجات الحرارة، والتي قد تصل إلى الإصابة بالطفح الجلدي الناتج عن التعرض لأشعة الشمس خلال فترات الظهيرة، والتعرق، خاصةً إذا كانوا يعانون من حساسية أو أمراض جلدية متواجدة مسبقًا.

ويعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بمشاكل جلدية خلال فصل الصيف، لأن بشرتهم أكثر حساسية، وتعرض بوابة «دار الهلال» أبرز الأضرار الجلدية التي تتسبب بها الموجة الحارة، في السطور التالية:

التهاب الجلد

وتتسبب درجات الحرارة المرتفعة في الإصابة بالتهاب الجلد، المصاحب للحكة، والتقشر، والاحمرار، وقد تتفاقم الأعراض، ويظهر بثور، أو تورم.

اسمرار الجلد

يتسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس خلال الموجة الحارة، في اسمرار الجلد، وقد يتفاقم الأمر ليؤدي إلى الحكة، وتقشير الجلد، والاحمرار.

ويمكنك تجنب ذلك من خلال وضع واقي الشمس للحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تمنع تلف الجلد على الرغم من أنه قد لا يمنع تسمير الشمس، ولكن تساعد مضادات الأكسدة التي يتم تناولها عن طريق الفم، وفيتامين "ج" كثيرًا في تجنب تسمير البشرة.

ولمزيد من الحماية، احرص على ارتداء ملابس فاتحة اللون، ونظارات شمسية، وقبعة.

الإصابة بالطفح الجلدي

تتسبب درجات الحرارة المرتفعة، وزيادة نسبة الرطوبة في الإصابة بالطفح الحراري، والتعرق، وقد تتطور الأعراض على شكل نتوءات أو بثور صغيرة مثيرة للحكة.

يختفي الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة خلال أيام قليلة، ولتجنب الإصابة به، ارتدِ ملابس تسمح بمرور الهواء لتساعد العرق على التبخر، كما يُنصح بتجنب استخدام الكريمات، والمكياج، وما يمكن أن يسد قنوات العرق.

أقرأ أيضًا:

بعد تصدرها الترند.. تعرف على خطوات تسجيل لقاح كورونا للمسافرين

أبرزها تناول الشاي.. 4 عادات خاطئة بعد تناول الطعام تفقدك قيمته الغذائية

4 أطعمة تكفل لك نظام غذائي صحي متكامل.. الحبوب الكاملة أبرزها

Dr.Randa
Dr.Radwa