الأحد 2 يونيو 2024

هاكيندى هيشيليما.. فتى الماشية الزامبى الذى أصبح رئيسًا

الرئيس الزامبي الجديد هاكيندي هيشيليما

عرب وعالم16-8-2021 | 20:31

إسراء عاصم

هزم السيد هاكيندي هيشيليما منافسه الرئيسي، الرئيس المنتهية ولايته إدغار لونغو، بأكثر من مليون صوت، حيث كانت حالة الحظ السادسة بالنسبة إلى هيشيليما، الذي أصبح أخيرًا رئيسًا لزامبيا بعد خمس محاولات فاشلة.

لكن من هو الرئيس الجديد؟ ولماذا نجح بعد سنوات من الفشل؟

وصف هيشيليما، صاحب ال 59 عامًا  نفسه بأنه "فتى ماشية" عادي، كان يرعى ماشية أسرته في شبابه قبل أن يصبح أحد أغنى رجال زامبيا.

ويشار إلى الرئيس المنتخب وزعيم الحزب المتحد للتنمية الوطنية (UPND) على نطاق واسع باسم"HH"، حيث ولد في بدايات متواضعة قبل أن يتمكن من الحصول على منحة دراسية في جامعة زامبيا، وتخرج لاحقًا بدرجة ماجستير إدارة الأعمال من جامعة برمنجهام في المملكة المتحدة، واستمر في جني ثروة في مجالات التمويل والممتلكات وتربية المواشي والرعاية الصحية والسياحة.

ولقد استخدم كلا الجانبين من خلفيته لجذب الناخبين، حيث أخبر الناخبين أنهم بحاجة إلى رجل أعمال ناجح لفهم كيفية تحريك الاقتصاد في الدولة الغنية بالنحاس، حيث ترتفع معدلات البطالة، كما استخدم جذوره الزراعية لمناشدة المزارعين في البلاد، قائلاً "إنه يمكن أن يحول زامبيا إلى سلة غذاء للمنطقة".

فإن قدرة هيشيليما على التواصل مع الناخبين الشباب ربما كانت العامل الأكبر في نجاحه، فأكثر من نصف السبعة ملايين ناخب مسجل في زامبيا تقل أعمارهم عن 35 عاما، ونحو واحد من كل خمسة منهم عاطلون عن العمل.

واجتاحت الجبهة الوطنية الحاكمة السلطة في عام 2011 على وعد بضرائب أقل، والمزيد من الأموال في جيوب الناس والمزيد من الوظائف، ولكن هذا لم يتحقق لكثير من الشباب، وخرجوا بالملايين من أجل السيد هيشيليما.

ومن إحدى الطرق التي تواصل بها مع الشباب كانت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ولم تكن هذه هي الانتخابات الأولى التي حاول فيها السيد هيشيليما استخدام أمثال فيسبوك وتويتر للتواصل مع الناخبين، لكنه رفع لعبته مؤخرًا.

وأصدر العام الماضي مقطع فيديو بعنوان قصة اثنين من المهنيين، والذي قدم السيد هيشيليما على أنه رجل أعمال ذكي ومسؤول، والسيد لونغو كشخص ينفق كل أمواله في الحانات والنوادي الليلية.  
 
وكان السيد هيشيليما يعلق غالبًا على اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي بعيدًا عن السياسة، وخاصة كرة القدم، وهي طريقة مؤكدة للتواصل مع الناخبين، وكان أحيانًا يسخر من مشجعي مانشستر يونايتد وأرسنال إذا خسر فريقهم، كما هنأ اللاعبين الزامبيين الذين انتقلوا بأموال كبيرة إلى أوروبا، بما في ذلك باتسون داكا، الذي انضم مؤخرًا إلى ليستر سيتي ، وفاشون ساكالا، الذي وقع لصالح بطل اسكتلندا رينجرز، حتى أنه كان يعلق على مبارياتهم الودية قبل الموسم، ويبدو أنه يظهر اهتمامًا حقيقيًا بمسيرتهم المهنية. جرب السيد لونجو تكتيكات مماثلة ، لكن العديد شعروا أنها جاءت قسرية.

غالبًا ما يستخدم السيد هيشيليما اللغة العامية على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك مصطلح "bally" ، وهي طريقة غير رسمية لمخاطبة شخص ما باعتباره والدك،  ومحاولة للتحدث بلغة الناس في الأسواق والحانات، وليس فقط نخبة رجال الأعمال.

الآلاف من أنصار السيد هيشيليما تدفقوا إلى شوارع لوساكا بعد فوزه ، وهم يهتفون "هيا نذهب بالي".

كما أظهر السيد هيليشيما مرونة في حياته السياسية، إلى جانب خسائره الإنتخابية الخمس، غالبًا ما يذكر الناس أنه قد تم اعتقاله 15 مرة منذ دخوله السياسة.

وفي عام 2016 ، اتهم بالخيانة بسبب مزاعم عن عدم إفساح المجال أمام الموكب الرئاسي، وأمضى أربعة أشهر في سجن شديد الحراسة قبل إسقاط التهم.

وبعد حصوله أخيرًا على الوظيفة العليا، سيحتفل السيد هيليشيما بلا شك، لكن الرئيس المنتخب الجديد سيحتاج إلى العمل بسرعة في بلد يواجه العديد من المشاكل، إلى جانب ارتفاع معدلات البطالة، حيث ارتفعت تكلفة المعيشة بشكل سريع.

فلأول مرة منذ عام 1998، انزلقت زامبيا في ركود العام الماضي مع انتشار جائحة Covid-19 في جميع أنحاء العالم، أما بالنسبة للأموال التي تدين بها الدولة للمقرضين الأجانب، فمن المقدر أن تكون أكثر من 12 مليار دولار (8.6 مليار جنيه إسترليني).

وهذا يعني أن الحكومة تنتهي بإنفاق ما لا يقل عن 30٪ من إيراداتها على مدفوعات الفائدة ، وفقًا لشركة التصنيف الائتماني  S&P Global.

وفي العام الماضي، تخلفت زامبيا عن سداد الفائدة، مما يجعلها أول دولة أفريقية تتخلف عن سداد قرض خلال الوباء، كما أنها تواجه صعوبات في سداد قروض أخرى، فسوف تهدأ موجة شعبية السيد هيشيليما إذا لم يتمكن من البدء في إصلاح بعض هذه المشاكل، وبسرعة.