الأحد 9 يونيو 2024

بحلول 2033.. «ماستركارد» تنهي صلاحية الشريط الممغنط على البطاقات

ماستركارد

عرب وعالم18-8-2021 | 15:48

إسراء عاصم

توقفت شركة "ماستركارد" عن إصدار البطاقات ذات الشريط المغناطيسي، وبحلول عام 2033 ، لن يكون أي من بطاقات الخصم، أو الائتمان الخاصة التي تعمل بهذه التقنية موجودة، حيث ستتمكن البنوك في العديد من المناطق من العالم، من إصدار البطاقات الخالية من الشريط الممغنط اعتبارًا من عام 2024.

وانتقلت المملكة المتحدة إلى استخدام الشريحة والرقم السري لجميع مدفوعات البطاقات في عام 2006، ولكن في الولايات المتحدة، لا تزال بعض أنظمة الشريط المغناطيسي قيد الاستخدام.

وتقول الشركة: "إن البطاقات ذات الرقاقة والرقم السري والبطاقات الحيوية الجديدة التي تستخدم بصمات الأصابع توفر أمانًا أكبر".

وحسب مانشرت شبكة "بي بي سي" البريطانية، تدعي الشركة أنها أول شبكة دفع تتخلص تدريجياً من التكنولوجيا.

وقال متحدث باسم الشركة لـ"بي بي سي": "إن مستوى القبول العالمي للرقاقة والمسمار كان وقتًا مناسبًا لبدء التخلص التدريجي من الشريط المغناطيسي، ويتمثل الإلغاء التدريجي البطيء في ترك ما تسميه الشركة مدرجًا طويلاً للشركات التي تقبل المدفوعات لتنتقل إلى نظام الشريحة والرقم السري".

وبدأ الشريط المغناطيسي في الحياة في الستينيات كمشروع لشركة IBM لإنشاء بطاقات هوية لموظفي وكالة المخابرات المركزية، وكان لدى أحد مهندسي "Forrest Parry"، فكرة لصق المعلومات المشفرة على شريط مغناطيسي على بطاقة بلاستيكية، لكنه كان يكافح من أجل ضم الاثنين معًا، وكانت زوجته "دوروثيا باري" هي التي خطرت على فكرة استخدام الحرارة لربط الشريط بالبطاقة، في البداية بالمكواة التي كانت تستخدمها في ذلك الوقت.

ولكن الشركة تقول "إن الوباء سلط الضوء على الرغبة في طرق مختلفة للدفع، مما أدى بشكل متزايد إلى دفع الأموال باستخدام اختراع باريز إلى كتب التاريخ، و زادت المدفوعات غير التلامسية التي يمكن إجراؤها باستخدام البطاقة أو الهاتف الذكي".

وأضافت: "ويستمر التجريب في أنظمة الدفع البيومترية، من الأنظمة التي تتيح الدفع باستخدام التعرف على الوجوه إلى الماسحات الضوئية لراحة اليد ".