الثلاثاء 21 مايو 2024

فيفى عبده تنعى السيناريست فيصل ندا

السيناريست فيصل ندا

فن17-8-2021 | 22:49

حسام يونس

نعت الفنانة فيفى عبده المؤلف والسيناريست فيصل ندا الذى توفى منذ قليل بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 81 عاما.

ونشرت فيفى عبده صورة له عبر حسابها على "إنستجرام" ، وعلقت قائلة: "إنا لله و إنا إليه راجعون توفي الي رحمة الله الكاتب الكبير والسيناريست فيصل ندا الله يرحمه، ويجعل مثواه الجنة، ويصبر أهله و أحبابه يا رب ".

 

 

 

 

View this post on Instagram

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

A post shared by Fifi Abdou (@fifiabdouofficial)

ولد فيصل ندا في حي عابدين بالقاهرة 7 أبريل  1940، تخرج في المدرسة الإبراهيمية بجاردن سيتي، ليلتحق بكلية التجارة جامعة القاهرة قسم المحاسبة، ومن فريق التمثيل بالجامعة كانت البداية، أحب الفن وتعلق به قلبه.

عقب تخرجه 1964، التحق بوزارة المالية، إلا أن حلم الكتابة بات يراوده منذ كتابته لمسرحية شارك فيها ممثلا مع زملائه بالكلية، كانت ترضي طموحه وأحلامه والتي بدأها منذ كان بالكلية، بدأ "ندا" مشواره في الدراما بمسلسل "هارب من الأيام"، وأرسى قواعد جديدة وأسسا للكتابة التليفزيونية، واكتشف من خلاله موهبة الفنان عبد الله غيث.

بعد هجرة بعض الفنانين إلى تركيا ولبنان بداية من 1968، كان فيصل ندا يساهم بكتابته في دفع عجلة الإنتاج السينمائي وكتب عدة أفلام أبرزها "البنات والمرسيدس" 1974، والذي اكتشف من خلاله موهبة الفنانة لبلبة وقدمت معه أعمالا أخرى منها "سيقان في الوحل، البنات والحب".

أحب "ندا" المسرح وأخلص له وكتب له العديد من المسرحيات التي لا تزال تلقى نفس المشاهدة عند عرضها أبرزها "المتزوجون" 1976 مع سمير غانم الذي شكل معه ثنائيا في معظم أعماله أبرزها فيلم "مغامرون حول العالم" 1978، مسرحية "أهلاً يا دكتور" 1980، فيلم "نهاية رجل تزوج" 1983، فيلم "يارب ولد" 1984، الذي نحفظ ونضحك على إفيهاته حتى الآن، ومسلسل "مغامرات زكي الناصح" 1990، ومسرحية "صفقة بمليون دولار" 1992.