الأربعاء 22 مايو 2024

خبراء يدعون لإطلاق مبادرة للحد من ظاهرة التسول (خاص)

ظاهرة التسول بأسيوط

محافظات21-8-2021 | 18:00

إلهام علي

تُعاني عدد من المحافظات الأخرى في عموم البلاد، من انتشار المتسولين على نطاق واسع، وفى التقرير التالى نستعرض آراء الخبراء والمواطنين ورؤيتهم لوضع حل لتلك الظاهرة.

يقول الدكتور "محمد مصطفي" أستاذ علم الإجتماع بجامعة أسيوط، أن ظاهرة التسول والشحاته، ليست بالجديدة، وإنما منذ زمن بعيد، ولكن إزدادت في تلك الآونة الأخيرة، والذي يصل بهم الحال إلي دخول العيادات الخاصة والمستشفيات وأمام الجامعات ومواقف السيارات،ولذلك لا بد من عمل مبادرة للحد من تلك الظاهرة.

يذكر"عادل محمد" محامي بمحكمة أسيوط، أن القانون وضع عقوبات رادعة بحق ظاهرة التسول، والتي تحد من انتشار ظاهرة التسول في الشوارع، حيث تصل عقوبة التسول إلي السجن لمدة عام كامل.

يضيف" سيد يوسف" شيخ أزهري، أن الإسلام حث على العمل في قوله تعالى " وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون، ولذلك لا بد من العمل وإتقانه أيضاً، كي يعم الخير والنماء على المجتمع، وكثيراً ما تحدث الخطب والدروس الدينية على العمل، وذلك لأن العمل عبادة والإبتعاد عن التسول في الشوارع.

ويتابع " جرجس ميخائيل" قس بكنيسة ماري بأسيوط، أن الإنجيل حث على العمل وترك التسول، وأن يجتهد كل فرد في عمله، ويعمل من أجل الكسب الحلال وترك التسول الذي لا يضيف جديد للشخص، وتقديم المجتمع في أبهي صورة له.

وتذكر " صفاء محمد" إحدى المواطنات، أن المتسولين انتشروا على نطاق واسع في المراكز والقرى، وبدأوا يستخدمون سيارات ربع نقل من أجل عرض مشاكلهم الشخصية والحياتية كي يكسبوا تعاطف الناس معهم،فقد أصبح هناك إبتكارات في التسول من أجل الحصول على المال بأقل مجهود ممكن.

وتقول " مني سيد" موظفة بالسجل المدني بأبوتيج، أن المتسولين وصل بهم المطاف إلى دخول المؤسسات الحكومية،ولكن يتم إستبعادهم نهائي وإخراجهم من تلك المؤسسات، كما أن الكثير من الزملاء يضجروا من تلك التصرفات، ولا بد من وضع حد لهذه الأزمة الحالية في الصعيد عموماً.

وتتابع " إنتصار يوسف" موظفة بالصحة، أن المتسولين نظراً لتواجدهم المستمر في الشوارع وعدم الإعتناء والإهتمام بنظافتهم الشخصية وفي ظل إنتشار جائحة كورونا، فأنهم عرضه للإصابة بالمرض، والعديد من الأمراض أيضاً، ولهذا كثيراً ما تقوم الصحة بإطلاق العديد من المبادرات التي تحس على الإهتمام بالجانب الصحي.

الاكثر قراءة