الأحد 5 مايو 2024

منها الزنجبيل.. أطعمة تساعد في علاج اضطراب المعدة

أطعمة تساعد في علاج اضطراب المعدة

طبيب الهلال21-8-2021 | 17:46

إيمان مجدي

يعاني كثيرون من مشكلة اضطراب المعدة، الأمر الذي يسبب مشاكل في الهضم، حيث يشعر الشخص بأعراض مثل الغثيان وعدم الرغبة في تناول أي شيء، لذا تقدم لكم "دار الهلال" في السطور التالية  قائمة بالأطعمة المفيدة للمعدة التي تساعد في علاج اضطراب المعدة وعسر الهضم، كالآتي:

أطعمة لعلاج اضطرابات المعدة
1- الزنجبيل  
 يعتبر الزنجبيل هو العلاج لمشكلة الغثيان والقيء، حيث يساعد الزنجبيل في تنظيم إشارات الجهاز العصبي بالمعدة، ويسرع من معدل إفراغ المعدة، وبالتالي تقليل الغثيان والقيء.
 2- النعناع  
عندما يحدث اضطراب المعدة بسبب متلازمة القولون العصبي، فيكون النعناع هو المشروب الأفضل للقضاء على هذه الاضطرابات.
  3- العرقسوس
من العلاجات الشائعة لعسر الهضم، كما أنه يمنع الإصابة بقرحة المعدة  المؤلمة، حيث أنه يوقف النمو الزائد للبكتيريا الحلزونية، ويساعد  العرقسوس في تهدئة آلام المعدة من خلال تخفيف التهاب بطانة المعدة وزيادة إنتاج المخاط لحماية الأنسجة من حامض المعدة.

 4- بذور الكتان  

 تساعد في تنظيم حركات الأمعاء وتخفيف الإمساك وألام البطن، كما أن بذور الكتان تقي المعدة من القرحة وتقلل من الإصابة بالتشنجات المعوية، ويمكن تناول بذور الكتان أو زيت بذور الكتان، فكلهما له تأثير إيجابي على المعدة، ويكون ذلك يوميًا ولمدة أسبوعين في حالة الإصابة باضطرابات المعدة والإمساك.

 5- الموز الأخضر 
يؤدي تلوث المعدة أو التسمم الغذائي إلى الإصابة بالإسهال، وفي هذه الحالة ينصح بتناول الموز الأخضر الذي يساعد في الحد من المشكلة، حيث يحتوي الموز الأخضر على نوع خاص من الألياف الغنية بالنشا المقاوم، وهذا النوع من النشا لا يمكن هضمه، وبالتالي يتجه عبر الجهاز الهضمي إلى القولون.

 6- الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك  
في بعض الأحيان، يحدث اضطراب المعدة بسبب عدم توازن البكتيريا في الأمعاء، ويكون الحل الأمثل هو تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك أي البكتيريا النافعة، حيث تساعد في تصحيح هذا الخلل وتقليل الغازات والانتفاخات وحركات الأمعاء غير المنتظمة.

أطعمة يجب تجنبها عند الإصابة باضطرابات المعدة

1- البقوليات
تحتوي البقوليات على بعض المركبات التي تعيق امتصاص المواد الغذائية بالجسم وأخرى تسبب تهيج الجهاز الهضمي، وبالتالي يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بالانتفاخات وآلام البطن والإمساك، ولذلك يجب الإبتعاد عن البقوليات في حالة وجود اضطرابات بالمعدة لحين علاج المشكلة.

2- الدهون
تتسبب الأطعمة الدسمة في الإصابة باضطرابات المعدة، وذلك لأنها تحتوي على الدهون غير الصحية، كما أن الأطعمة الدهنية يمكن أن تسبب عسر الهضم، ولذلك لا يجب تناول الأطعمة الغنية بالدهون عند الإصابة بمشكلة في المعدة.

3- السكريات
يشجع السكر في نمو البكتيريا السيئة بالأمعاء وتقليل البكتيرية النافعة، ويمكن أن يؤدي عدم التوازن البكتيري إلى تأثرات سلبية على عملية التمثيل الغذائي بالجسم، كما أن فرط نمو البكتيريا الضارة سيزيد من فرصة حدوث التهابات المعدة.

4- المكسرات
على الرغم من فوائدها، ولكن لا يحبذ تناول المكسرات عند الإصابة باضطرابات في المعدة، لأنها قد تسبب التهابات، كما أنها قد تعيق عملية الهضم بشكل كبير، وبالتالي تزداد احتمالية الإصابة بالام المعدة والإمساك.

اقرأ أيضا:

فوائد بذور الكتان.. غنية بالألياف ومضادة للأكسدة

لمرضى السكري.. أطعمة ومشروبات احذر تناولها