الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

زيادة الوزن والإصابة بالربو.. ما هى أضرار الفاكهة؟

الفاكهة

طبيب الهلال22-8-2021 | 21:06

دنيا ممدوح

لا يوجد شخص لا يُحب الفاكهة، لأنها وجبة خفيفة، وتحتوي على سُكريات طبيعية وألياف وعادة ما تكون الوجبة المُفضلة لأصحاب الريجيم، وهى موجودة في أغلبية البيوت، ولا يوجد منزل لا يحتوي على نوع من الفاكهة، لأن الفاكهة غير أنها تُعتبر حلويات طبيعية، فإنها مليئة بالفيتامينات والمعادن الصحية، فهى وقاية للأمراض الخطيرة، وتجعل الشخص في صحة جيدة، لأنها تعمل على تحسين ضغط الدم، وتحسين مستوى السكر، والحماية من السرطانات، لكن مِثل أن لها فوائد صحية كثيرة لها أيضًا أضرار في حالة الإفراط في تناولها، فمقولة الشيء إن زاد عن حده اِنقلب ضده مقولة صحيحة.

** أضرار الفاكهة

زيادة الوزن:

الفاكهة من أهم الأطعمة التي تعمل على إنقاص الوزن، لأنها وجبة خفيفة صحية ومليئة بالألياف، ولكن تناول كميات كبيرة من الفاكهة التي تحتوي على سُكريات كثيرة مثل: العنب، والتين، يجعل الشخص بدلًا من أن يخسر وزنه يكسب وزن إضافي على وزنه.

** مشاكل في الجهاز الهضمي:

تناول الفواكه بِشراهة وبِكثرة يجعل الجهاز الهضمي عليه عبئ كبير في هضم الطعام وبالتالي يتعطل وظيفته في هضم الطعام، مما يُسبب الانتفاخ واِنزعاج الأمعاء وذلك بِسبب أن الفاكهة تحتوي على نِسبة ألياف كثيرة.

** ارتفاع مستوى السكر في الدم:

يتناول مرضى السكر الفاكهة وهم لا يعلمون أن بعضها لا تكون مُناسبة لمرضهم، فبعضها يحتوى على سُكريات بِنسبة كبيرة، مما تُسبب لهم اِرتفاع السُكر ، مما قد تُسبب لهم بعض المُشكلات.

** الفاكهة ضارة لمرضى الكبد:

عند تناول الفاكهة بكميات كبيرة فأنه يتناول نسبة كبيرة من الفركتوز وهذا غلبًا ما يكون ضار لمرضى الكبد الدهني الغير كحولي.

** تسبب التسوس:

الفاكهة المُجففة تحتوي على نسبة عالية جدًا من السُكريات، فتناول هذه الفاكهة المُجففة بكثرة قد يتسبب ذلك في تسوس الإنسان، فيجب غسل الأسنان جيدًا، وشُرب الكثير من المياه لتجنب الإصابة بتسوس الأسنان.

** الربو:

الفاكهة المُجففة عادة ما تحتوي على مادة ثاني أكسيد الكبريت، كمادة حافظة للفاكهة من التعفن، والإكثار من تناول الفاكهة المُجففة قد يُسبب مرض الربو الذي قد يؤدي للوفاة.