الإثنين 10 يونيو 2024

توزيع 650 مليار دولار على أعضاء صندوق النقد الدولى

صندوق النقد

اقتصاد23-8-2021 | 18:22

سناء مصطفي

أعلنت اليوم الاثنين كريستالينا جورجيفا ، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي ، إن صندوق النقد الدولي انه تقرر توزيع 650 مليار دولار في شكل حقوق سحب خاصة جديدة على أعضائه مما يوفر «دفعة كبيرة» للجهود العالمية لمكافحة جائحة كورونا «كوفيد-19»، وفقا لرويترز.

وأوضحت أن أكبر توزيع على الإطلاق للاحتياطيات النقدية لصندوق النقد الدولي سيوفر سيولة إضافية للاقتصاد العالمي ، ويكمل احتياطيات الدول الأعضاء من النقد الأجنبي ويقلل من اعتمادها على الديون المحلية أو الخارجية الأكثر تكلفة. 

وأضافت المديرة العامة «إن التخصيص فرصة مهمة للعالم ، وإذا تم استخدامها بحكمة ، فهي فرصة فريدة لمكافحة هذه الأزمة غير المسبوقة». قال صندوق النقد الدولي في وثيقة إرشادية منفصلة إنه يمكن للبلدان استخدام مخصصات حقوق السحب الخاصة لدعم اقتصاداتها وتكثيف معركتها ضد أزمة فيروس كورونا، لكن لا ينبغي أن تستخدم الحيز المالي لتأخير الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة أو إعادة هيكلة الديون. ستتلقى الدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي حقوق السحب الخاصة – وحدة الصرف في الصندوق المدعومة بالدولار واليورو والين والجنيه الاسترليني واليوان – بما يتناسب مع حصصها الحالية في الصندوق.

وأشارت إلى أن حوالي 275 مليار دولار من المخصصات ستذهب إلى الأسواق الناشئة والبلدان النامية ، مع تدفق حوالي 21 مليار دولار إلى البلدان منخفضة الدخل. وقالت جورجيفا إن صندوق النقد الدولي يشجع الدول الغنية التي تتلقى حقوق السحب الخاصة على توجيهها إلى الدول الفقيرة التي تحتاج إليها أكثر. وأشارت إلى إن أحد الخيارات الرئيسية هو أن تساهم البلدان الأكثر ثراء بحقوق السحب الخاصة في صندوق النقد الدولي الحالي للحد من الفقر والنمو في البلدان منخفضة الدخل. 

الاكثر قراءة