الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير استراتيجى: عودة الجالية المصرية من أفغانستان أكّد وقوف مصر بجانب أبنائها

الدكتور سمير الغطاس الخبير الاستراتيجي

أخبار24-8-2021 | 21:29

سالي طه

قال الدكتور سمير الغطاس، رئيس منتدي الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مصر دائما تقف بجانب أبنائها في الخارج، وذلك أمر ضروري في كل دولة ومسؤوليتها تجاه أبنائها، لافتا أن اتخاذ قرارات سريعة لاستعادة المصريين من أفغانستان خطوة جيدة وتؤكد حرصها على حماية أبنائها بالخارج.

وأكد الغطاس في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن ذلك الموقف أثبت كفاءة وقوة الدولة المصرية في إدارة الأزمات والتعامل بشكل سريع لعودة الجالية المصرية غلي أراضيهم بشكل آمن، كما كان للقوات المسلحة دور مهم وتجهيز طائرة لنقلهم ورجوعهم لبلادهم سالمين.

وأوضح رئيس منتدي الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن مصر دائما حريصة على استعادة أبنائها، ويجب أن يكون ذلك يشمل كافة الجهات وليس أفغانستان فقط وحماية كافة الجاليات المصرية الموجودة بالخارج.

وأشاد بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة عودة الجالية المصرية، مما يؤكد حرصة على حماية مواطنيه ورعايتهم والحفاظ عليهم إذا تعرضوا لأي أزمة، وعودتهم سالمين إلي أوطانهم.

وفي إطار توجيهات القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بعودة الجالية المصرية من أفغانستان، قامت القوات المسلحة بإرسال طائرة نقل عسكرية هبطت مساء اليوم الاثنين في القاهرة وعلى متنها الجالية المصرية والبعثة الأزهرية ومسؤولي السفارة المصرية.

وقامت القوات المسلحة بتقسيم الاستعدادات على أعلى مستوى من ناحية التأمين الطبي والإداري لاستقبال الجالية المصرية.​

وأظهر مشهد عودة المصريين قدرة مصر على حماية مواطنيها في جميع أرجاء العالم، وحمل المصريون العائدون أعلام مصر، وسط فرحة بوصولهم سالمين لأرض الوطن، وضمت قافلة العائدين البعثة التعليمية والأزهرية.

وحذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من خطورة استهداف أي دولة بهدف تدميرها، مشيرا إلى أهمية «قضية الوعي» بمفهومها الشامل، مشيرا إلى أهمية وجود قيادة ورأس تتحمل المسؤولية، وتتخذ القرارات، وإلا فإن سقوط الدولة قد يحدث، ويبدأ العبث بمقدراتها، وهو ما ظهر في أفغانستان ودول أخرى.

اقرأ أيضا:

من ووهان لـ كابول .. أبرز جهود الدولة لعودة المصريين العالقين بالخارج

برلمانى: سرعة عودة المصريين من أفغانستان يؤكد حرص الدولة على أرواحهم وكرامتهم