الأحد 12 مايو 2024

بينها الخضروات.. أفضل الأطعمة والمشروبات لتقوية الأسنان

أطعمة ومشروبات لتقوية الأسنان

طبيب الهلال24-8-2021 | 20:50

سالي طه

يعاني كثير من الأشخاص من مشاكل في الأسنان وضعفها وإصابتها بالتهابات في اللثة، ولكن هناك مجموعة من الأطعمة والمشوبات التي يمكن تناولها للحفاظ على صحة الأسنان وحمايتها من الالتهابات والتخلص من الرواسب التي توجد عليها.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، أفضل الأطعمة والمشروبات لتقوية الأسنان كالآتي:

ـ منتجات الألبان

تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفات التي تساعد على تقوية الأسنان واستعادة المعادن المفقودة بسبب البلاك والتجاويف الموجودة، كما تعمل على إعادة ترميم المينا بسبب بروتين الكازيين الموجودة فيها، كما أنها تساهم في تجديد الأحماض المناسبة لموازنة الرقم الهيدروجيني في الفم ومحاربة التسوس.

ـ الخضراوات

من أفضل الأطعمة التي تساعد على حماية الصحة من الأمراض، بالإضافة إلى تعزيز صحة الأسنان والوقاية من التسوس والالتهابات، لأنها تحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي، بالإضافة إلى الماغنسيوم والفسفور والكالسيوم.

ـ الفراولة

تحتوي على حامض الماليك، وهو الحمض الذي يستخدم للتخلص من الرواسب التي توجد على الأسنان.

ـ الموز

يحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة ومنها البوتاسيوم والحديد، والذي يعزز صحة الأسنان ويسهم في تقويتها وحماية اللثة من الإصابة بالالتهابات.

ـ البرتقال

يمد الأسنان بفيتامين سي، بالإضافة إلى فيتامين ب، التي تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يقوي الأسنان ويساعد على تطهير الفم من البكتيريا التي توجد على الأسنان.

ـ التفاح

من الفواكه التي تساعد على الحماية من التسوس؛ حيث إنه يساعد على زيادة نسبة إفراز اللعاب بالفم، مما يساعد على التخلص من بقايا الطعام التي تترسب على الأسنان، وتتسبب في الكثير من المشكلات الصحية للأسنان، كما أنه يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تساهم في تثبيط تسوس الأسنان.

ـ الماء

يساهم شرب الماء في غسل الأسنان من السكريات وبقايا الطعام والبكتيريا العالقة عليها، كما أنه خالي من السعرات الحرارية ، مما يقلل من الأحماض الضارة في الفم كما أنه يساعد في زيادة إفراز اللعاب المهم في حماية الأسنان.

ـ الشاي الأخضر والأسود

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على حماية اللثة من الالتهابات وتقويتها كما وجد أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي بأنواعه تضعف البكتيريا وتمنع من تراكم طبقة البلاك على الأسنان.

اقرأ أيضا:

«أهمها الفشل الكلوي».. أعراض خطيرة يسببها نقص هذا الهرمون بالجسد

منها السبانخ.. 7 أطعمة تقي من الأمراض المزمنة

Dr.Radwa
Egypt Air