الجمعة 10 مايو 2024

لا تهملها.. 4 أطعمة تساعد فى المحافظة على صحة قلبك

صحة القلب

طبيب الهلال26-8-2021 | 14:11

إسراء خالد

يساعد إتباع نظام غذائي صحي في المحافظة على صحة القلب، وظبط مستوى نسبة الكوليسترول في الدم، والتي يتسبب ارتفاعها في الإصابة ببعض المشكلات الصحية، وقد تصل إلى تصلب الشرايين، نتيجة لضيق جدران الشرايين، مما يعوق قدرة الدم على التدفق خلالها.

وتوجد علاقة وثيقة بين نوعية الطعام التي يتم الحصول عليها، واحتمالية الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، وتنشر بوابة «دار الهلال» في السطور التالية بعض الأطعمة الصحية التي تساعد في المحافظة على صحة القلب، وتجنبك الإصابة بالعديد من الأمراض.

الخضراوات والفواكه

يساعد تناول الخضراوات والفواكه بشكل يومي على الحماية من الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، نتيجة لاحتواء الكثير منها على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول.

الحبوب الكاملة

يساعد تناول الحبوب الكاملة على التقليل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، نظرًا لاحتوائها على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان، وتساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالدم، ومن بينها: الشعير، والشوفان.

الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية للقلب

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية للقلب، على تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد بالدم، والمحافظة على صحة القلب، ومن بينها:

- الأفوكادو.

- المكسرات: تحتوي على دهون، وألياف صحية للقلب، والتي تعزز السيطرة على الكوليسترول.

- الأسماك الزيتية مثل الماكريل، والسردين، والسلمون.

تناول البقوليات

تساعد البقوليات على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، والمحافظة على صحة القلب، ومن بينها العدس، والفاصوليا، والحمص، نظرًا لأنها مصدر للبروتين النباتي، وقابلة للذوبان.

اقرأ أيضًا:

3 طرق طبيعية لتنظيف الكلى يوميًا

لمرضى السكري.. أطعمة ومشروبات احذر تناولها

6 أسباب للإصابة بخشونة الركبة.. وهذه طرق العلاج

Dr.Radwa
Egypt Air