الإثنين 13 مايو 2024

مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية: اهتمام مصر بإعادة إعمار العراق يعكس حرصها على التكامل العربي

هدي الملاح

اقتصاد28-8-2021 | 17:14

ردينه خطاب

قالت الدكتورة هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إن القمة الثلاثية بين مصر والعراق وقطر، التي تعقد على هامش مؤتمر"بغداد للتعاون والشراكة"، تعكس حرص الدول المشاركة على الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة.

وأوضحت في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن العراق تعاني من انهيار ومشاكل كثيرة منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، وحتى بعد الغزو أصبحت تعاني من الإرهاب بشكل كبير، وبالتالي تحتاج لوجود تعاون دولي متبادل، من أجل أن نستطيع مواجهة كافة التحديات والأخطار التي  تعاني منها العراق حاليا، وتواجه المنطقة بأكملها أيضا. 

وأشارت إلى أن اهتمام مصر بإعادة إعمار العراق، يعكس حرصها على وجود تكامل عربي من أجل مواجهة الإرهاب والأفكار المتطرفة، التي تهدد المنطقة، كما أن تضامن العديد من الدول مع القضية العراقية، يدل على حرص الدول المشاركة بالقمة، على أن يستعيد العراق تعافيه واستقراره.

وتطرقت "الملاح" إلى أن مصر لها دور كوسيط بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، من أجل إزالة الفجوة بين العراق وأمريكيا، بهدف استغلال المصالح المشتركة الممكنة، التي تسهم في تسريع عملية إعادة إعمار العراق.

وأوضحت أنه إلى جانب هذا فإن مصر تمتلك أشياء مقومات كثيرة تسطيع نقلها للعراق للمساعدة في إعادة إعمارها ، مثل: فتح باب التصدير إليها سواء بالصادرات الزراعية التي يحتاج إليها العراق أو بالثروة البشرية التي  تمتلك خبرات مثل: المهندسين، والعمالة للمساعدة في نقل الخبرات.

Dr.Radwa
Egypt Air