الخميس 16 مايو 2024

منها البروكلي.. 8 أطعمة تعزز مناعتك وتحميك من الأمراض

8 أطعمة

طبيب الهلال30-8-2021 | 10:29

إيمان مجدي

في ظل ارتفاع حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا التي شهدتها الأيام الماضية خلال الموجة الرابعة للجائحة العالمية، وذلك وفقًا للتقرير اليومي لوزارة الصحة عن عدد حالات الإصابة الجديدة بالفيروس، نكون بحاجة لتناول أطعمة تساعد في تقوية الجهاز المناعي.

  تقدم "دار الهلال"، قائمة بأبرز الأطعمة التي تعزز من صحة المناعة، كالتالي:

1- الثوم  

يعرف الثوم بقدرته على مكافحة العدوى، ومحاربة الفيروسات،و البكتيريا والفطريات، وقد يساعد الثوم أيضًا على خفض ضغط الدم وإبطاء تصلب الشرايين.

2-الحمضيات  

تتميز الحمضيات بغناها بفيتامين ج (Vitamin C) وهي التي تتضمن كل من: الجريب فروت، والبرتقال، واليوسفي، والليمون والكلمنتينا وغيرها.

ومن المعروف أن فيتامين ج يساعد على تقوية جهاز المناعة، ويعتقد أنه يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تساعد على مكافحة العدوى، وقد يلجأ له الكثير من الأشخاص لعلاج البرد والزكام.

3- البروكلي

 يعد غنيًا بالفيتامينات والمعادن، خاصة الفيتامينات مثل؛ فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ه (Vitamin E)، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة الأخرى والألياف، وهو واحد من الخضار الأكثر صحةً، ويوصى بطهيها بأقل قدر ممكن للتمتع بالفائدة الكاملة التي تمتلكها.

4-السبانخ

  فهي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين (Beta carotene)، والتي قد تزيد من قدرة مكافحة العدوى في جهاز المناعة لديك.

5- الفلفل الأحمر  

يحتوي الفلفل الأحمر على ضعف فيتامين (ج) الموجود في الحمضيات، كما أنه مصدر غني للبيتا كاروتين.

6- الزنجبيل   

قد يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب، والذي يمكن أن يساعد في الحد من التهاب الحلق وأمراض الالتهابات الأخرى، وقد يساعد الزنجبيل أيضًا في تخفيف الغثيان.

7- اللوز  

يحتوي اللوز على فيتامين (هـ) الذي يعد مفتاح نظام المناعة الصحي، كما أنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهذا يعني أنه يحتاج إلى امتصاص الدهون بشكل صحيح.

8- الكركم    

الكركم يعد من التوابل المريرة ذات اللون الأصفر الزاهي التي قد تم استخدامها لسنوات كمضادة للالتهابات في علاج كل من التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.