الخميس 23 مايو 2024

«صحة النواب» تكشف أسباب زيادة إصابات كورونا

الدكتور عبد اللطيف الطحاوي عضو لجنة الصحة بالنواب

طبيب الهلال30-8-2021 | 19:28

سالي طه

قال الدكتور عبد اللطيف الطحاوي، عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، إن الفترة الماضية شهدت انخفاضا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، ولكن أصبح هناك زيادة مرة أخرى في الفترة الحالية، لافتا أن السبب الرئيسي في ذلك هو تهاون واستهتار المواطنين في تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وأكد الطحاوي، في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الدولة ووزارة الصحة تبذل جهدا كبيرا للحفاظ على صحة المواطنين، ولكن الأمر يتوقف على مدى ودرجة وعي المواطنين، فكثير من الأماكن تشهد ازدحاما وتكدسا كبيرا على الرغم من توافر الكثير من الخدمات التي يستطيع المواطنين تنفيذها من داخل المنزل، فالمشكلة الحقيقية تكمن في وعي المواطن وتعامله مع الجائحة على أنها انتهت.

وأوضح عضو اللجنة الصحية بمجلس النواب، أنه على الرغم من توافر اللقاحات ضد كورونا، إلا أن ذلك لا يعني التخلي عن الالتزام بالإجراءات الوقائية، لأنها ضرورية للقضاء على الفيروس وتجنب الإصابة به حتى إذا حصل المواطن على التطعيم، فلابد أن يكون هناك حرص أكثر من قبل كل مواطن حفاظا على سلامته وسلامة الآخرين وحتي لا تتضاعف الإصابات وتدخل البلاد في مراحل حرجة تضر بالجميع.

وأشار إلى أن حديث رئيس الوزراء اليوم عن تهاون المواطنين بإجراءات الوقاية جاء وفق دلائل ومؤشرات، فبالرغم من الجهود التي تبذلها الدولة للحفاظ على صحة وسلامة المواطن، نجد أن المواطن نفسه لا يتعاون مع الدولة لتجاوز هذه الجائحة، لذلك لابد من وضع إجراءات صارمة وعقوبات لكل من يتهاون في تطبيق الإجراءات الوقائية.

وأشاد النائب البرلماني، بإنشاء الدولة لمصانع فاكسيرا للقاحات بمدينة 6 أكتوبر، كونها تساعد في علاج العديد من الأمراض وتوطين الصناعات الدوائية في مصر، مناشدا جميع المواطنين بعدم التواجد في الأماكن المزدحمة وعدم الخروج إلا للضرورة والالتزام بالتباعد الاجتماعي، منعا لتزايد الإصابات وانتشار العدوى.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، مصنع إنتاج اللقاحات المقام بمجمع مصانع "فاكسيرا" بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك للوقوف على الإجراءات التنفيذية والتجهيزات الحالية؛ استعدادا لبدء تشغيله خلال الفترة المقبلة، ورافقه خلال الجولة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، وعدد من قيادات ومسئولي وزارة الصحة ومجمع مصانع فاكسيرا.

وقال إن ارتفاع الإصابات الذي تم رصده مؤخرا ناتج عن التهاون الكبير من قبل المواطنين في الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

اقرأ أيضا:

التفاصيل الكاملة لزيارة رئيس الوزراء لمجمع لقاحات «فاكسيرا» اليوم

كيف سنتجاوز الموجة القادمة من كورونا؟.. رئيس الوزراء يجيب