الأحد 28 ابريل 2024

أستاذ اقتصاد: إشادة وكالة "فيتش" قائمة على إنجازات وإصلاحات حققتها الدولة المصرية

الدكتور إيهاب الدسوقي

اقتصاد1-9-2021 | 00:12

سالي طه

قال الدكتور إيهاب الدسوقي، أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، إن هناك العددي من المؤسسات العالمية والدولية التي أشادت بنجاح الدولة المصرية في التعامل مع جائحة كورونا ونجاح القطاع الاستهلاكي في مصر وتلبية احتياجات السوق المحلي خلال الجائحة، لافتا أن مصر اتبعت سياسات وإجراءات  بدورها ساعدت على ذلك وقللت من الآثار السلبية للأزمة.

وأكد الدسوقي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الكثير من دول العالم تعرضت للعديد من الأزمات سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو الصحية خلال هذه الجائحة، واستعانت بالتجربة المصرية في تعاملها معها، كما كانت مصر تعمل جاهدة للتخفيف من آثارها وحماية مواطنيها وتقديم كافة أشكال الدعم لهم، فضلا عن جهودها لدعم الاقتصاد وحمايته من الوقوع والركود.

وأوضح أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، أنه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي ونجد أن الدولة شهدت نجاحات وإصلاحات متعددة في مختلف المجالات، كما أنه تم إطلاق العديد من المبادرات التي عملت على معالجة العديد من المشكلات التي كانت تواجه المجتمع المصري.

وأشار إلي أن هذه المبادرات ارتقت بحياة المواطن المصري ووفرت له حياة كريمة ومستوي معيشي أفضل، بالإضافة إلي توفير بنية تحتية جيدة وآدمية، فضلا عن المشروعات التي تم تنفيذها، فهي تعد مشروعات عملاقة، كونها خلقت فرص عمل وحققت الاكتفاء الذاتي وقللت من الاستيراد وعملت على تلبية احتياجات السوق المحلي والقدرة على التصدي لأي مشكلات أو أزمات.

وثمن الدسوقي، بإنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي والقيادة السياسية ومختلف الوزارات بالدولة طوال السنوات الماضية وحتي الآن، والسعي لتحقيق التنمية المستدامة وجعل مصر في مصاف الدول المتقدمة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً أعده مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، يرصد ما أصدرته وكالة "فيتش سوليوشينز" في أغسطس الجاري، حول توقعات النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوضح أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء والقائم بأعمال رئيس المركز، أن وكالة "فيتش" أشادت في تقريرها بالأداء الإيجابي للقطاع الاستهلاكي في مصر، وتفرده إقليميًا ودوليًا في تحقيق أداء قوي أثناء وبعد جائحة فيروس كورونا في حالة وصفتها الوكالة بأنها نادرة الحدوث؛ خاصة وأن الإنفاق الحقيقي للأسر في غالبية الأسواق العالمية تأثر سلبًا كنتيجة طبيعية للجائحة، وهي الأسواق التي لدي العديد منها مسيرة لقاحات تسير بمعدلات أسرع بكثير من المعدلات المصرية.

وأشارت وكالة "فيتش" فى تقريرها إلى أن الأداء القوي للقطاع الاستهلاكي في مصر، يرجع إلى بعض السياسات الحكومية المنفذة، والمتعلقة بدعم الفئات المتضررة من جائحة فيروس كورونا، هذا إلى جانب تدفق تحويلات العاملين بالخارج، والتحكم النسبي في التضخم والسياسة النقدية التوسعية بما يدعم القوة الشرائية للأسر.

اقرأ أيضا:

وكالة «فيتش» تشيد بالأداء الإيجابي للقطاع الاستهلاكي في مصر

Dr.Randa
Dr.Radwa