الإثنين 13 مايو 2024

بداية موسم حصاد القطن المصري بزيادة عن العام الماضي بنسبة 27%

القطن المصري

اقتصاد1-9-2021 | 11:55

حسن رزق

يحين خلال الفترة الحالية موسم حصاد القطن المصري، بداية من شهر سبتمبر وأكتوبر من كل عام، كما يبدأ موسم الزراعة لنبات القطن منذ بداية شهر مارس وحتي شهر يونيو من كل عام، حيث أن نباتات القطن تعتمد زراعتها علي المناخ الحار لذا فإنها تحتاج لأماكن ذات درجات الحرارة العالية.

زراعة القطن في مصر 

وكان من المستهدف خلال موسم القطن للعام الجاري زراعة حوالي 250 ألف فدان من نبات القطن، بلغت الزراعة الفعلية 236 ألف فدان، محققا زيادة بلغت نسبتها 27% مقارنة بالعام الماضي التي تمت زراعة نحو ما يقرب لحوالي 182 ألف فدان. 

موسم القطن في مصر 

ومن المتعارف عليه أن شجيرة القطن تحتاج رياً جيداُ وأرضا خصبة حتي ينمو شكل جيد لينتج قطنا ذات درجة عالية الجودة، ويعد محصول القطن محصولا رئيسيا بين المحاصيل المختلفة التي تعمل علي تكوين المواد الخام المستعملة في صناعة الخيوط والأقمشة، لذا فإن محصول القطن يبلغ مقداره حوالي 75% من مقدار المحاصيل المختلفة. 

زراعة القطن في العالم 

ونظرا لإختلاف الأجواء المناخية لكل دولة من جميع أنحاء العالم، فإنه يختلف وقت زراعة القطن باختلاف البلد المزروع فيها ففي أمريكا يبدأ موسم البذار من منتصف مارس إلى نهاية أبريل. وفي مصر يزرع المحصول في النصف الأول من شهر فبراير إلى 15 أبريل، ويزرع القطن الهندي من مايو إلى أوائل أغسطس. ويزرع قطن بيرو والبرازيل من أواخر ديسمبر إلى أواخر أبريل، ومن المتعارف عليه أن من أجود أنواع القطن هو القطن المصري.

موسم حصاد القطن في مصر 

وبعد جني محاصيل القطن وفرزه يتم كبسه في أكياس ويرسل إلى المحالج حتي يتم الفصل النهائي بين التيلة والبذرة، وبعد ذلك يكبس القطن المحلوج، أما البذور فيؤخذ منها جانب للبذر في السنة القادمة لزراعته والجزء الباقي يرسل إلى المعاصر يتم عصره لينتج منه بعض الزيوت المستخدمة في صناعة زيوت الأكل وصناعات الصابون بأنواعة، أما المتبقي كبقايا مخلفات حلجه يتم تصنيعه كأعلاف للماشية.

Dr.Radwa
Egypt Air