الأربعاء 15 مايو 2024

استشارى لقاحات: الوقاية الطبية حجر الأساس في توفير الأمن الصحي للشعوب

التطعيمات بلقاح كورونا الأمل فى القضاء على الفيروس

طبيب الهلال1-9-2021 | 13:58

شيماء عمار

قالت الدكتورة نشوى النحاس، استشارى الأمصال واللقاحات، إن الوقاية الصحية حجر الأساس في توفير الأمن الصحي للمجتمع المصري، إذ إنها تعمل على عدم انتشار الأمراض، مثل الميكروبات والفيروسات من استخدام الجسم كوسيط للتفشي.

وقالت نشوى النحاس في تصريح لـ"دار الهلال"، إن التطعيمات سيطرت بصورة كبيرة على منع انتشار الأمراض، وتحويلها إلى أوبئة وذلك بفضل دور وزارة الصحة من خلال حملات التطعيمات المستمرة في جميع أنحاء البلاد.

وأكدت استشاري الأمصال، أن السرعة في تحجيم الأمراض بفعل التطعيمات وعدم انتشارها توفر الكثير من أموال الدولة وجهد القطاع الطبي ومن ثم يعمل على زيادة الإنتاج بفضل الحرص على خلق جيل من الأصحاء.

الأعراض الجانبية بعد تطعيم كورونا

وأضافت  استشارى الأمصال واللقاحات، إن جميع  اللقاحات لها أعراض جانبية وتستمر لمدة ٤٨ ساعة وفي حال استمرارها أكثر من ذلك  يجب مراجعة الطبيب المختص لربما هناك تحسس لدى الشخص من أحد مكونات اللقاح.

وأضافت النحاس، لـ"دار الهلال"، أن الإنفلونزا الموسمية ظهرت لذلك يجب التعامل بحذر واتباع كافة الإجراءات الوقائية، لافتة إلى أن الأعراض  الجانبية المتعارف عليها بعد تطعيم لقاح كورونا تتمثل في احمرار محل الوخز وتورم، وأيضا ارتفاع طفيف في حرارة الجسم وشعور بالهمدان والرغبة في النوم هذه هى الأعراض المقبولة للامصال.

وتابعت استشارى الأمصال واللقاحات: "الأعراض الجانبية تعني تفاعل الجسم مع اللقاح وبالتالي بداية تكوين الأجسام المضادة للقاح وعدم حدوثها لا يعنى أنه لا يوجد تفاعل بين الجسم والمصل، لكن استجابة اللقاح وتفاعله تختلف من جسم إلى أخر.

وبحسب استشارى الأمصال واللقاحات، فإن المدة الزمنية الفارقة بين لقاح كورونا وأى لقاح أخر لا تقل عن ١٤ يوم، خاصة بالتزامن مع بداية تطعيم لقاحات الإنفلونزا الموسمية الأن.

ونحجت مصر في القضاء على مرض شلل الأطفال وتم الإعلان عن أن مصر خالية من المرض من خلال منظمة الصحة العالمة عام 2006، واستطاعت أن  تخفض  من معدلات انتشار الالتهاب الكبدي الفيروسي "ب" من 4.5% إلى أقل من 1% وخفض معدلات انتشار المرض بين الأطفال الأقل من 15 عام إلى 0,1 %.

ومنذ 20 عاما وبفضل التطعيمات لم تسجل مصر أى حالات إصابة بالدفتيريا والسعال الديكي، بالإضافة إلى أن التعاون مع منظمة الصحة العالمية مصر تمضي في طريقها للإعلان عن القضاء على الحصبة والحصبة الألمانية ومتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية.

 

اقرأ أيضًا:

زيادة متواصلة.. الصحة تعلن بيان إصابات كورونا الجديد

 

Dr.Radwa
Egypt Air