الأحد 5 مايو 2024

استشاري تغذية: الوجبة المدرسية ستساهم فى خفض نسبة الإصابة بالأنيميا

الدكتورة نهلة عبدالوهاب استشارى البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة

طبيب الهلال1-9-2021 | 15:48

شيماء عمار

قالت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشارى البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، إن الدولة المصرية ممثلة في وزارة الصحة والسكان تعمل في ملف الوجبات المدرسية وفقا لدراسات ممنهجة وبحسب ما ينقص كل محافظة من احتياجات من العناصر الغذائية.

وأضافت عبد الوهاب، لـ"دار الهلال" أن الوجبة المدرسية ستكون متكاملة ويتم تصنيعها بطريقة صحيحة ومضمونة المصدر، بالإضافة إلى أن العاملين عليها سيحصلون على لقاح فيروس كورونا وهذا يضمن جودة وسلامة المنتج، مؤكدة ضرورة احتواء الوجبة على كافة العناصر الغذائية اللازمة لصحة الأطفال.

 وأوضحت استشارى البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، أن من مسببات الأنيما تناول الأطفال أطعمة غير سليمة تساعد على تكوين خلايا الدم مثل نقص الحديد.

 الجدير بالذكر أن  وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد قدمت عرضاً في وقت سابق بأحد الاجتماعات حول التغذية المدرسية، أشارت خلاله إلى قواعد تصميم وتوزيع الوجبة المدرسية، موضحة أنه يتم تصميم هذه الوجبات طبقاً للفئة العمرية وتحديد الإحتياجات اليومية للطلاب، وذلك اعتماداً على المحددات الصحية لهم، ونتائج المبادرة الرئاسية الخاصة بعلاج أمراض سوء التغذية للأطفال فى المدارس، لافتة إلى وجود وجبات تصلح للأطفال الذين لم يتم الكشف عليهم وحديثى الدخول للمدارس، وأنه سيتم توزيع الوجبات على الطلاب بإستخدام الكارت الذكي، والذى سيفعل بـ QR code  المربوط بنتائج مبادرة 100 مليون صحة، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، مؤكدة وجود تنوع فى أشكال الوجبات، بما يضمن الحفاظ على المحتوى التغذوى.

 

واستعرضت الوزيرة قائمة بتوزيع الوجبات المدرسية المقترحة بالتعاون مع شركة "سايلو فودز"، وما تتضمنه هذه الوجبات من عناصر غذائية متكاملة للطلاب طبقاً للحالة الصحية، وبما يضمن حصول النمو الجسمانى والتطور العقلى الطبيعى لهم. 

اقرأ أيضًا

زيادة متواصلة.. الصحة تعلن بيان إصابات كورونا الجديد